جامعة الأزهر
  • English
×

كلية طب فلسطين

نبذة حول الكلية
  • كلية الطب – جامعة الأزهر- غزة هي امتدادٌ، وفرعٌ من كلية طب فلسطين بجامعة القدس - أبو ديس حيث تمّ قبول أول دفعة من الطلبة في العام 1998/1999م ، وتدريجيا تم تجهيز جميع متطلبات البنية التحتية للكلية وتأسيس جميع مختبرات ومعامل المرحلة الأساسية للكلية. كما أن خريجي الكلية يتمتعون باعتراف من قبل المجلس الطبي البريطاني ودول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها مما يسهل على الطلبة الخريجين استكمال تخصصاتهم في هذه الدول.
    وتستضيف كلية الطب أساتذة ومحاضرين من دول أجنبية مثل بريطانيا والنرويج، وهم أصدقاء لكلية الطب ــ جامعة الأزهر حيث يقومون بتدريس بعض المساقات بالإضافة إلى إعطاء محاضرات نوعية لطلبة الكلية، ويقومون كذلك بالمشاركة في الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة السريرية .
    التحق بكلية الطب جامعة الأزهر بغزة طلابٌ متفوقون تعهدتهم الكلية بالتدريس، والتدريب ليتخرجوا منها أفواجاً من الأطباء المتميزين , شهدت لهم مستشفيات قطاع غزة بالعلم والمعرفة ، والتفاني في العمل.
    وقامت عمادة الكلية بالاتفاق مع جامعة (Harvard) في الولايات المتحدة الأمريكية للمساهمة في تطوير الكادر التعليمي في الكلية إضافة إلى تدريس بعض المساقات لطلبة الكلية.
    وتشهد الكلية حاليا تطورات ستنعكس على مستوى الطلبة في جميع المجالات و المستويات , وسيلمسها الجميع في القريب ان شاء الله .
زيارة موقع الكلية

كلية طب الأسنان

نبذة حول الكلية
  • باعتماد من وزارة التربية والتعليم العالي تأسست كلية طب الأسنان في العام 2007 لتوفير فرصة دراسة طب الأسنان في الوطن.
    وتمنح الكلية درجة بكالوريوس طب الأسنان بعد اجتياز الطالب بنجاح (200) ساعة معتمدة موزعة على خمس سنوات دراسية.
    بدأت الكلية في قبول الطلبة في العام الجامعي 2007/2008، وتقبل الكلية الطلبة المتفوقين من حملة الثانوية العامة القسم العلمي، وفقا لمفتاح التنسيق الذي تحدده عمادة القبول والتسجيل سنويا اعتمادا على نتائج الثانوية العامة، و قد وفرت الكلية إمكانيّات متقدمة لطلبتها منها :
    مقر مستقل للكلية مكون من أربعة طوابق، ومجهز بأحدث التقنيات.
    § عشرون عيادة ( وحدة أسنان) من أحدث العيادات.
    § عيادة خارجية لتقديم الخدمات للجمهور في كافة مجالات علاج الأسنان.
    § قسم التعقيم الذي يحتوي على ستة أجهزة تعقيم متطورة .
    § قسم أشعة متطور Digital Panoramic and Periapical X-Ray
    § مختبر تشريح متكامل.
    § مختبر العلاج التحفظي بعدد 20 دمية تدريبية .
    § مختبر الشمع.
    § معمل الأسنان مجهز بأحدث التقنيات.
    § مركز زراعة الأسنان.
زيارة موقع الكلية

كلية الصيدلة

نبذة حول الكلية
  • تأسست كلية الصيدلة بجامعة الأزهر – غزة في العام 1992م. فكانت أول كلية صيدلة في فلسطين، وهي حاليا تعدُّ واحدة من المراكز الرائدة في مجال التعليم الصيدلاني في فسلطين، وتتمتع بسمعة وطنية وإقليمية ممتازة في البحث والابتكار
    تمنح كلية الصيدلة درجة البكالوريوس في الصيدلة بالإضافة إلى درجتي الماجستير في العلوم الصيدلانية، والتغذية الإكلينيكية .
    تهدف كلية الصيدلة إلى تطوير، وتعزيز مهارات الطلاب في حل المشكلات ، والتفكير النقدي، والعمل الجماعي، والتعلم الذاتي لضمان اكتساب الطلاب فهماً واضحاً لأخلاقيات المهنة ومسؤولياتهم تجاه مجتمعاتهم والإنسانية جمعاء.
    أعضاء هيئة التدريس في كلية الصيدلة وجميع الباحثين فيها هم من ذوي المؤهلات العالية من جامعات عالمية مرموقة كما أن لهم نشاطات علمية مستمرة برزت من خلال نشر بحوث علمية في مجلات علمية عالمية محكّمة .
زيارة موقع الكلية

كلية الهندسة و تكنولوجيا المعلومات

نبذة حول الكلية
  • أنشئت كلية الهندســة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر بغزة في العام الجــامعي 2001/2002، لمواكبة التطور العلمي والتقدم الحضاري المتسارع الذي تشهده الساحات العلمية الأكاديمية خاصة، والمتطلبات المجتمعية الإنسانية عامة، ولتضع جامعة الأزهر بغزة في طليعة العمل الأكاديمي الفلسطيني الذي يخدم دون شك مسيرة العمل الوطني.
    إنها كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر التي تبوأت موقع الصدارة في اهتمامات الباحثين والأكاديميين والطلبة. حققت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر الإنجازات الأكاديمية والإدارية المشهودة فبلغ عدد الطلبة الملتحقين بها في عامهـا الثاني عشر (1200) طالب وطالبة وتخرج من الكلية 500 طـالب وطالبة في شتى التخصصات. تطورت علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تطوراً سريعاً وذلك في الاتجاهين الأفقي والرأسي، ونشأ عن ذلك الحاجة لتغطية أكاديمية متخصصة في علوم تكنولوجيا المعلومات في جميع مجالاتها الحياتية والتطبيقية.
زيارة موقع الكلية

كلية العلوم الطبية

نبذة حول الكلية
  • أنشئت كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الأزهر فكانت كلية رائدة ومستقلة في العام الجامعي 1997-1998 بهدف الوفاء بحاجة المجتمع الفلسطيني من الكوادر الصحية المؤهلة في شتى المجالات العلاجية والتشخيصية و الوقائية و التأهيلية لتواكب في تأهيلها مستوى الخدمة الصحية و الطبية المتطور و ترقى إلى مستوى التقدم العلمي و التقني في المجالات الصحية عامة .
    وتعدّ هذه الكلية أول كلية متميزة في تخصصاتها على مستوى دولة فلسطين ، حيث تضم الكلية بين جنباتها أقساماً ثلاثة هي : قسم الطب المخبري - قسم التصوير الطبي - قسم العلاج الطبيعي ، والعمل جارٍ حالياً لافتتاح أقسام أخرى .
    وبذلك يتمكن الطالب الفلسطيني الحاصل على الثانوية العامة الفرع العلمي من دراسة التخصص المتميز الذي يرغبه في جامعة وطنية متميزة في وطنه وبين أهله، وفي ذلك استثمارٌ للعقول والإمكانيات الفلسطينية للمساهمة في بناء الوطن وكذلك التوفير على الأسر الفلسطينية من حيث الأعباء المالية والاجتماعية .
    وقد أثبت خريجو كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الأزهر بغزة خلال الأعوام الماضية جدارتهم وكفاءتهم في كل المواقع التي شغلوها سواء أكانت في مستشفيات وزارة الصحة أم في المؤسسات الأخرى .
زيارة موقع الكلية

كلية الزراعة و البيئة

نبذة حول الكلية
  • أنشئت كلية الزراعة والبيئة جامعة الأزهر – غزة بقرار رئاسي في العام 1992م فكانت صرحاً علمياً ومنارة في قطاع غزة تؤدي رسالةً علميةً وبحثيةً منذ إنشائها لإعداد جيل من الدارسين والمتخصصين في العلوم الزراعية لمواكبة التطور الزراعي في شتى المجالات وبالتالي خدمة المجتمع الفلسطيني، وتنميته، وما زالت كلية الزراعة تقوم بدورها الحضاري ضمن كليات جامعة الأزهر، وقد تخرج في الكلية مئات المهندسين الزراعيين الذين تبوءوا مراكز مرموقة في ربوع الوطن وخارجه.
    وتتطلع الكلية في الفترة القادمة إلى قفزة عاليه للوصول لمستوى أعلى وخاصة مع تنامي عمليات الجودة والنوعية مما يلقي على عاتقها مسئولية ثقيلة لمسايرة التطور العلمي والبحثي العالمي.
    واستكمالا لمراحل التطور، والتقدم الذي حرصت الجامعة، والكلية على تنفيذها منذ مرحلة التأسيس سعياً في توفير البيئة الأكاديمية التي تحقق الأهداف المرجوّة، وتُنمّي بيئةً تعليمية توفر الاحتياجات والمستلزمات للطالب الجامعي وتساعده على المضي في مسيرته التعليمية بالكلية يتم حالياً بناء مبنى جديد للكلية باسم كلية الملك الحسن الثاني للعلوم البيئية والزراعية في منطقة المغراقة جنوب غزة والذي يعدّ صرحاً علميًّا يَعِدُ بمستقبل مشرق للفلسطينيين بإذن الله.
زيارة موقع الكلية

كلية العلوم

نبذة حول الكلية
  • تعتبر كلية العلوم في جامعة الأزهر - غزة من الكليات الرائدة بين الجامعات الفلسطينية، وقد أنشئت لتلبية الحاجة الماسة للمتخصصين والمهتمين والباحثين في المجالات الأكاديمية والعلمية والعملية والمهنية وتأهيل أجيال الأكاديميين والمدرسين والمهنيين وأصحاب الخبرات العلمية والعملية في قطاعات متعددة لمواكبة أحدث ما توصلت إليه العلوم بشتى فروعها.
    وقد حرصت الكلية منذ نشأتها على وضع خطط دراسية لتلبية متطلبات تخصصاتها المختلفة وحاجة المجتمع مراعية في ذلك التطوير الدائم لهذه الخطط وفق المستجدات العالمية، وتسعى كلية العلوم كي تكون هي الرائدة في المجال التعليمي والأكاديمي والبحثي بما يساهم في تطوير المجتمع المحلي من خلال رفده بالخريجين ذوي الكفاءات العالية، وبناء المؤسسات التي تخدم المجتمع وذلك من خلال المجال العلمي والتقني والدراسات والأبحاث التطبيقية اللازمة بالاعتماد على طاقم متنوع الخبرات وعالي الانتماء، وباستخدام مختبرات حديثة ومتخصصة.
زيارة موقع الكلية

كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية

نبذة حول الكلية
  • تأسست كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ـالتجارة سابقاً ـ بموجب قرار مجلس الجامعة سنة 1993م، وبدأت بقسمين هما قسم المحاسبة، وقسم إدارة الأعمال، واعتباراً من العام الجامعي 1996/1997 وتلبية لاحتياجات المجتمع الفلسطيني التنموية تم إضافة ثلاثة أقسام جديدة : قسم الاقتصاد, قسم العلوم السياسية, وقسم الإحصاء التطبيقي، كما تقوم الكلية بتطوير خططها الدراسية، وتطوير أقسامها وإضافة برامج وتخصصات جديدة يحتاجها المجتمع الفلسطيني.
    فقد قامت الكلية بإضافة قسمي إدارة الأعمال - شعبة اللغة الإنجليزية في العام الجامعي 2005/2006 , وقسم المحاسبة - شعبة اللغة الإنجليزية في العام الجامعي 2006/2007, ومواكبة للتغيرات والمتطلبات الفلسطينية المستجدة تم طرح برنامج لمنح درجة الماجستير في تخصصات (المحاسبة, إدارة الأعمال, العلوم السياسية, والإحصاء), وفي العام الجامعي 2007/2008 تم طرح برنامج آخر لمنح درجة الماجستير في تخصص الاقتصاد.
زيارة موقع الكلية

الآداب و العلوم الإنسانية

نبذة حول الكلية
  • تشكّل كليات الآداب، والعلوم الإنسانية أهم الركائز الرئيسية في إنشاء الجامعات في العالم، لذا فلا غرابة أن يتزامن التخطيط لإنشاء كلية الآداب في جامعة الأزهر بغزة مع بداية العمل الفعلي في الجامعة في العام الجامعي 1991 – 1992م؛ حيث كوّنت الجامعة الطاقم التدريسي الأول لقسمي اللغة العربية، واللغة الإنجليزية اللذين كان على عاتقهما تأسيس القسمين المذكورين في كلية التربية، ومدَّ كلية الشريعة والقانون ـ كلية الحقوق الآن ـ باحتياجاتهما من مدرسي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وهما الكليتان اللتان بدأت بهما الجامعة.
    وفي العام الجامعي التالي لنشأة الجامعة 1992 – 1993م، كان إنشاء قسم اللغة الإنجليزية في "كلية اللغات، والترجمة"، وهو الاسم الذي عُرفت به كلية الآداب في ذلك الوقت.
    وفي العام الذي بعده 1994 – 1993م تمّ إنشاء قسم اللغة العربية؛ الأمر الذي تطلب تغيير اسم الكلية إلى "كلية الآداب"، ثمّ تنامت الكلية بافتتاح أقسامٍ أكاديمية أخرى هي: "قسم الجغرافيا"، و"قسم التاريخ"، و"قسم علم الاجتماع".
    وحرصاً من مجلس كلية الآداب على تطوير الكلية، وتنميتها، فقد تمّ افتتاح أقسامٍ أخرى يحتاجها المجتمع المحلي ممّا يجعل الكلية كاملة البناء في تخصصات العلوم الإنسانية مثل: "العلاقات العامة – الإعلام – المسرح – اللغات"، وعليه فقد تمّ تغيير اسم الكلية إلى " كلية الآداب والعلوم الإنسانية"، وفي هذا المجال أيضاً طمحت الكلية إلى إنشاء أقسام جديدة فأعدت خططها الأكاديمية، وأعلنت في الصحف عن حاجتها إلى أعضاء هيئة تدريس متخصصين من حملة الدكتوراه والماجستير ، وفي مجال التطوير أيضاً قامت بعض الأقسام الأكاديمية في الكلية بتفريع تخصصي يصبُّ في مجال بناء الطالب بناءً أكاديمياً قويًا، ويلبي احتياجات المجتمع المحلي، منها:
    (اللغة العربية، واللغة العربية فرعي إعلام، واللغة الإنجليزية، واللغة الإنجليزية فرعي فرنسي، وقسم علم الاجتماع فرعي خدمة اجتماعية، وقسم علم الاجتماع فرعي علم النفس، والاجتماع فرعي علوم سياسية، و الجغرافيا فرعي تخطيط، والتاريخ ، والتاريخ فرعي علوم سياسية)... الخ
    وفي مجال الدراسات العليا، ونظراً لتوفر الكفاءات في قسم اللغة العربية، وتلبية لرغبات أبنائنا الطلبة في استكمال دراساتهم العليا في مجال علوم اللغة العربية، شرعت الكلية في قبول الطلاب للإعداد لنيل درجة الماجستير في اللغة العربية منذ العام الجامعي 1997 –1996م، وقد أعدت الكليّة أيضاً الخطط اللازمة للبدء في برنامج الدكتوراة الذي تم اعتماده في مجلسي الكلية، والجامعة، ونأمل قريباً بإذنه تعالى اعتماده في وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين.
    كما قامت الكلية بافتتاح برنامج ماجستير "دراسات الشرق الأوسط"، في العام الجامعي 2007 -2008 في قسم التاريخ بعد أن تم اعتماده من وزارة التربية والتعليم العالي.
    ومن طموحات الكلية تطوير المعامل والمختبرات القائمة بها حالياً، وإنشاء معامل أخرى تخدم تخصص اللغة العربية فرعي إعلام ، وتخصص الجغرافيا فرعي التخطيط، وغيرهما ، كما تسعى الكلية إلى إنشاء مركز التاريخ الشفوي, ومجلة حولية لكلية الآداب، كما تنوي افتتاح تخصصات نوعية جديدة, وبرامج في الدراسات العليا مثل: ماجستير الجغرافيا, والتاريخ, وعلم الاجتماع.
    إن الطموحات كبيرة، والأمل بتحقيقها واقعاً ملموساً ستأتي أيامه - بمشيئة الله تعالى، ثمّ بهمة المخلصين من أبناء شعبنا الفلسطيني.
زيارة موقع الكلية

كلية التربية

نبذة حول الكلية
  • أُنشئت كلية التربية في العام 1991م ، وتعدُّ الكلية اللبنة الأولى من لبنات صرح جامعة الأزهر بغزة ، بفضل الله أولاً، ثم بفضل تصميم وعزيمة وكفاح السواعد المخلصة والأمينة والمنتمية من أبناء هذا الشعب، وفي ظل ظروف غاية في الصعوبة والتعقيد والتحدي حيث كان الاحتلال الإسرائيلي البغيض وما زال جاثماً على تراب هذا الوطن .
    وكان الهدف الأساسي لإنشاء كلية التربية الأخذ بيد الشباب الفلسطيني وتمكينه من أخذ زمام المبادرة في إثبات وجوده وإبراز هويته متسلحاً بالعلم والأخلاق طريقاً مستقيماً يصونه من الانحراف والذوبان في متاهات الغربة والتهجير وبالتالي تجذير الوجود الفلسطيني وترسيخ أقدامه على تراب وطنه والحد من هجرة الشباب خارج الوطن .
    بدأت الكلية بداية متواضعة ببعض القاعات الدراسية في الطابق الثاني بالمعهد الديني الثانوي (الأزهر بغزة) بحوالي (400) طالبة وطالبة التحقوا بالكلية في أكتوبر من العام الدراسي 91/1992م في تخصصات محدودة، وبدأ العمل في الكلية استناداً إلى الأنظمة والقوانين واللوائح المعمول بها في جامعة الأزهر بالقاهرة، كما بدأت الدراسة في الكلية باستخدام البرامج الدراسية المعمول بها في كلية التربية بجامعة الأزهر بالقاهرة، ووفق النظام السنوي المتبع فيها، وفي العام الجامعي 1994/1995م تمّ تغيير نظام الدراسة في الكلية من النظام السنوي إلى نظام الفصلين الدراسيين، وتمّ توزيع مقررات الخطة الدراسية السنوية لكل تخصص على فصلين دراسيين .
    ومع بداية العام الدراسي 1996/1997م بدأت مرحلة جديدة في الكلية حيث تم فيها مراجعة كافة البرامج التعليمية في التخصصات المختلفة وفحص مدى ملاءمة نظام الدراسة المتبع في الكلية للتطورات العالمية المتلاحقة في التربية والتعليم ، وقد أدت هذه العملية إلى تغيير وتطوير الخطط الدراسية المختلفة في الكلية، كما أدت إلى إضافة تخصصات جديدة لها مثل تخصص علم النفس، والتعليم الأساسي (المرحلة الدنيا)، وتخصص رياض الأطفال. فضلاً عن تغيير نظامها الدراسي من نظام الفصلين شبه السنوى إلى نظام الساعات المعتمدة الذي بدأ تطبيقه مع الخطط الجديدة للتخصصات المختلفة بالكلية اعتباراً من العام الجامعي 1997/1998م وظهر ذلك كله في دليل الكلية الصادر في العام 1998م .
    وفي هذه المرحلة أيضاً خضعت البرامج التعليمية في مرحلة الدراسات العليا لمراجعة شاملة وتطوير كامل لبرامج الدبلوم العام (نظام السنتين)، والدبلوم الخاص نظام السنتين، فضلاً عن برنامج الماجستير، وهي جميعاً تعمل وفق النظام السنوي ممّا أدى إلى تغيير وتطوير هذه البرامج وفق نظام الساعات المعتمدة بحيث صار برنامج الدبلوم العام مكوناً من (36) ست وثلاثين ساعة معتمدة موزعة على فصلين دراسيين فقط ، كما أصبح برنامج الدبلوم الخاص مكوناً من (30) ثلاثين ساعة معتمدة موزعة على ثلاثة فصول دراسية ، كما طُبق نظام الساعات المعتمدة على برنامج الماجستير، وظهر ذلك في دليل الكلية الصادر في العام 1998م.
    وفي العام الجامعي 2000/2001م خضعت برامج الكلية لتقييم داخلي قامت به عمادة الكلية للوصول ببرامجها إلى أفضل التصورات العالمية المطروحة في مجال إعداد، وتدريب المعلمين المعمول بها في الدول المتقدمة، وقد أدى هذا التقييم الداخلي إلى إضافات نوعية للبرامج الأكاديمية والتربوية المعمول بها في الكلية فضلاً عن تطوير تخصصات موجودة أصلاً مثلما حدث مع تخصص علم النفس الذي تم تحويله إلى برنامج للبكالوريوس في الإرشاد النفسي والتربوي ، كما تم تطوير خطة التعليم الأساسي إلى أربعة تخصصات جديدة بحيث أصبحت تتبع مسار معلم المجال ، وفي تخصصات العلوم ، والرياضيات ، والمواد الاجتماعية ، واللغة الإنجليزية ، وبقي قسم التعليم الأساسي مسئولاً عن تخصص المرحلة الدنيا فقط ، وهكذا صار برنامج تأهيل طلبة الكلية كمعلمين يتضمن ثلاث مسارات هي :
    مسار معلم المرحلة الدنيا ، ومسار معلم المجال ، ومسار معلم المرحلة الثانوية ، وظهر ذلك في دليل الكلية الصادر في العام 2002م.
    وقد وافقت رئاسة الجامعة بتاريخ 17 آذار/مارس 2001م على إنشاء أقسام علمية أكاديمية في كلية التربية بعد أن كانت الكلية تمثل دائرة أكاديمية واحدة ، وقد تم إنشاء الأقسام التالية :-قسم علم النفس ، وقسم التعليم الأساسي والمناهج، وقسم أصول التربية، بالإضافة إلى قسم الدراسات الإسلامية .
    في يوليو/تموز 2001م أوضح تقرير مستقل لمجموعة من الخبراء بعد دراستهم وتقييمهم لبرامج كليات التربية في الجامعات الفلسطينية ـ وُزِّع بواسطة وزارة التعليم العالي ـ أن برامج إعداد المعلمين بكلية التربية بجامعة الأزهر بغزة ، ومقارنة بالجامعات الفلسطينية الأخرى، هي برامج متقدمة وحديثة بل وفي تحديث وتطوير دائم ، كما أن المقررات المطروحة في برامجها متطورة جداً ومفتقَدة في معظم الجامعات الفلسطينية .
    وفي الفصل الثاني من العام الدراسي 2003/2004 روجعت الخطط الدراسية وحظيت بإضافة مقررات جديدة اختيارية تزيد من مرونة التعامل مع هذه الخطط وتيسر عمل المرشدين الأكاديميين، والطلاب مما يقرب هذه الخطط أكثر فأكثر من نظام الساعات المعتمدة ، وبدأت التجربة في العام الجامعي2004/2005على مقررات متطلبات الكلية، وبعض مقررات التخصص.
زيارة موقع الكلية

كلية الحقوق

نبذة حول الكلية
  • تأسست كلية الحقوق سنة 1991 تحت اسم كلية الشريعة والقانون باعتبارها إحدى الكليتين اللتين تكوّنت منهما الجامعة منذ انطلاقها مع كلية التربية، والهدف الأساسي لإنشاء كلية الحقوق هو إتاحة الفرصة أمام الشباب الفلسطيني لمواصلة الدراسة في التعليم الجامعي المتخصص في مجال الحقوق داخل الوطن ، كي يتمكن أبناؤه من الدفاع عنه، وتطويره بإرساء مبادئ العدالة بأوسع معانيها تمسكا بمبدأ سيادة القانون.
    بدأت الكلية مسيرتها التعليمية على نهج كلية الشريعة والقانون حيث كانت مدة الدراسة فيها خمس سنوات ولكن مقتضيات المصلحة العامة ولا سيما حاجة المجتمع إلى المتخصصين في الدراسات القانونية تحولت في العام 1993 إلى كلية الحقوق وأصبحت مدة الدراسة فيها أربع سنوات، وقد خرّجت كلية الحقوق طلبة متخصصين في الدراسات القانونية وتتابع وهم اليوم يحتلون مختلف المواقع والانشطة في المجتمع في مجالات القضاء والنيابة والمحاماة والاستشارات القانونية ومختلف الاجهزة الأمنية.
    إنّ كلية الحقوق في جامعة الأزهر مؤسسة أكاديمية تحمل العديد من الرسائل وتعمل جاهدة على تحقيقها سواء على الصعيد الوطني أو على الصعيد العلمي أو على صعيد بناء الطالب وإعداده للمستقبل.
زيارة موقع الكلية

كلية الشريعة

نبذة حول الكلية
  • الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وأصحابه أجمعين، وبعد:
    كانت النشأة الأولى لكلية الشريعة منذ ولادة جامعة الأزهر بغزة حيث أنشئت الجامعة على كليتين أساسيتين هما كلية الشريعة والقانون وكلية التربية سنة 1991م ثم توالت كليات الجامعة إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الآن، واستمرت كلية الشريعة والقانون تؤدي دورها الريادي في استقبال وتخريج الطلاب والطالبات منذ تأسيس الجامعة حتى عام 1996م حيث جمدت الشريعة وبقي القانون تحت مسمى كلية الحقوق.ومنذ ذلك التاريخ وقسم الدراسات الإسلامية وجميع هيئة التدريس فيه يطمحون إلى إعادة فتح كلية الشريعة إلى أن قدر الله لها أن ترى النور مرة ثانية بفضل من الله أولاً ثم بالجهود المشكورة من إدارة الجامعة ومجلس الأمناء بصدور القرار رقم و.ت.ع/152/هـ.و/327 بتاريخ 17/8/2009م من وزارة التعليم العالي بإعادة تفعيل كلية الشريعة بالجامعة وها هي تعود لتنطلق من جديد ابتداءً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2009/2010م لتكون مركز هداية للشباب الجامعي ومصدر إشعاع فقهي متخصص تمتد آثاره عبر فلسطين إلى العالم الإسلامي الذي يتطلع إلى مزيد من الدراسات الإسلامية والشرعية.
زيارة موقع الكلية