جامعة الأزهر
  • English
×

عودة للصفحة الرئيسية


أولاً : صندوق إقراض الطلبة (وزارة التربية و التعليم العالي)

شروط الترشح للقرض :

  • أن يكون الطالب طالباً منتظماً في إحدى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين ومحتاجاً من الناحية المادية .
  • أن يكون قد اجتاز بنجاح فصلاً دراسياً على الأقل(فصل ثاني(
  • ألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 65% للطالب.
  • على الطالب أن يسجل على الأقل (12) ساعة معتمدة في الفصل الدراسي.
  • ألا يكون الطالب مستفيداً أو حاصلاً على منحة جامعية أو منحة تفوق أو مساعدة مالية تزيد عن حاجته حسب معايير الحاجة.
  • أن يقوم الطالب بتعبئة طلب الكتروني عبر موقع صندوق إقراض الطلبة حسابه الشخصي للفصل الدراسي المحدد.

 

المستندات المطلوبة لتأكيد طلب القرض:

  • صورة عن هوية ولي أمر الطالب
  • صورة هوية الطالب
  • صورة عن قسيمة راتب ولي أمر الطالب إذا كان موظفاً أو إفادة بأنه عاطل عن العمل من وزارة العمل بتاريخ محدث.
  • شهادة وفاة والد الطالب إذا كان متوفى .
  • شهادة شؤون اجتماعية إذا كانت أسرة الطالب مسجلة ضمن الحالات الاجتماعية بتاريخ محدث.
  • صورة عقد إيجار إذا كان البيت مستأجراً بتاريخ محدث.
  • شهادات قيد معتمدة للإخوة الدارسين بالجامعات.
  • أي تقارير طبية تؤكد الحاجة عند الطالب.

 

الإجراءات المتبعة لتقديم طلب القرض:

  • يقوم الطالب بتعبئة طلب القرض إلكترونيا عبر رابط صندوق إقراض الطلبة: http://eservices.iqrad.edu.ps
  • حضور الطالب لعمادة شئون الطلبة لتقديم الأوراق الثبوتية للموظف المختص والتي تثبت صحة البيانات المدخلة على صفحة صندوق إقراض الطلبة، مع التزام الطالب بالموعد المحدد لتقديم هذه الأوراق حسب التواريخ التي صندوق إقراض الطلبة .
  • يقوم الموظف المختص في عمادة شؤون الطلبة، بتدقيق المستندات المطلوبة كافةُ لاعتماد طلب القرض على برنامج القروض الخاص بصندوق إقراض الطلبة .

 

كيفية تسديد القرض:

عندما يقوم الطالب بإجراءات التخرج يُلزم بمراجعة قسم القروض بعمادة شئون الطلبة لاجراء براءة ذمة بالقروض التي حصل عليها طيلة فترة دراسته بالجامعة. حيث يتم تخيير الطالب الخريج لتسوية وضع القروض كما يلي :

  • سحب سند من برنامج صندوق إقراض الطلبة للطالب بإجمالي القروض التي حصل عليها لتسديدها في أي بنك من المعتمدة. ( نظام الدفع الكامل والمباشر بدون أي خصم)
  • التوقيع على كفالة يتعهد بها الطالب وكفيله بتسديد مبلغ القرض على أقساط شهرية مريحة يتم جدولتها الكترونياً من قبل برنامج صندوق إقراض الطلبة. (نظام التقسيط)

ثانياً : الإعفاءات (تقدمها جامعة الأزهر - غزة)

إعفاء أوائل الطلبة:

هو عبارة عن إعفاء من نصف رسوم الفصل الدراسي، لكل طالب وطالبة في مختلف الأقسام والتخصصات (عدا كلية الطب البشري) ، على أن يكون الأعلى في مجموع المعدل التراكمي، وعلى ألا يقل تقديره عن (جيد جداً)، وتكون الإجراءات المتبعة للحصول على الإعفاء بناءً على الكشف المقدم من عمادة القبول والتسجيل بصفتها العمادة المختصة.

 

إعفاء أبناء الشهداء وزوجاتهم (أن يكون الشهيد هو الأب فقط) :

  • ألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 65%.
  • إحضار كتاب من مؤسسة الشهداء والجرحى يفيد ,أن المتقدم للإعفاء ابن/ة أو زوجة شهيد.
  • إحضار حجة عزوبية من المحكمة بتاريخ جديد من الطالب.
  • عدد ساعات الإعفاء يساوي عدد ساعات الخطة الدراسية.

 

إعفاء الطلبة الحاصلين على الثانوية الأزهرية:

إعفاء من كامل رسوم الفصل الدراسي للطلبة الحاصلين على الثانوية الأزهرية من معهد فلسطين الديني – بغزة الدور الأول فقط، والذين يتم إرسال أسمائهم بكشوف خاصة إلى جامعة الأزهـر-غزة ، ويستمر حصول الطالب على الإعفاء شريطة حصوله على معدل تراكمي لا يقل عن 65% علماً بأن عدد ساعات الاعفاء يساوي عدد ساعات الخطة الدراسية.

 

أعفاء ابناء وزوجات الاسرى داخل السجون الإسرائيلية

إعفاء طالب هذا البرنامج من نصف الرسوم الجامعية ،ويسهم برنامج تأهيل الأسرى بالنصف الآخر من الرسوم ، شريطة حصول الطالب على معدل تراكمي لا يقل عن 65%، وإحضار الطالب كتاب تخصيص للمنحة من برنامج تأهيل الأسرى التابع لوزارة الأسرى أو من مؤسسة الصليب الأحمر، وفي حال حصول الطالب على معدل تراكمي أقل من 65% لا يستفيد الطالب من نصف الإعفاء الذي تقدمه الجامعة، ويستفيد من النصف الآخر الذي تقدمه وزارة الأسرى .

 

إعفاء الأسرى المحررين (الأسير المحرر فقط):

إعفاء طالب هذا البرنامج من نصف الرسوم الجامعية ،ويسهم برنامج تأهيل الأسرى بالنصف الآخر من الرسوم ، شريطة حصول الطالب( الأسير المحرر) على معدل تراكمي لا يقل عن 65%، وإحضار الطالب كتاب تخصيص للمنحة من برنامج تأهيل الأسرى التابع لوزارة الأسرى، وفي حال حصول الطالب( الأسير المحرر) على معدل تراكمي أقل من 65% لا يستفيد من نصف الإعفاء الذي تقدمه الجامعة، ويستفيد من النصف الآخر الذي تقدمه وزارة الأسرى.

 

إعفاء أبناء العاملين و زوجاتهم (في الجامعة):

يعفى أبناء العاملين المقيدين في جامعة الأزهـر وزوجاتهم، من كامل الرسوم الدراسية في كل فصل دراسي لمجموع الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج ولمرة واحدة، شريطة حصول الطالب على معدل تراكمي لا يقل عن 65%.

 

إعفاء الطلبة الرياضيين:

يعفى الطلبة الرياضيون المشاركون في الفرق الرياضية في جامعة الأزهـر من نصف الرسوم الدراسية عن كل فصل شريطة ألا يقل معدل الطالب الرياضي التراكمي عن 65 %.

 

إعفاء الإخوة الذين يدرسون في جامعة الأزهر:

أولاً: الأخوان:

يعفى الأخ الأحدث في قيده بالجامعة من نصف الرسوم الدراسية في كل فصل دراسي شريطة حصوله على معدل تراكمي 65% فما فوق،ويسدد الأخ الأخر كامل الرسوم الدراسية في الفصل المذكور.

ثانياً: الإخوة الثلاثة فأكثر:

في حال وجود أكثر من أخوين في جامعة الأزهر يستفيد كل منهم من إعفاء نصف الرسوم الدراسية في كل فصل دراسي شريطة حصولهم على معدل تراكمي 65% فأكثر،وفي حال حصول أي منهم على معدل تراكمي أقل من 65% لا يستفيد من الإعفاء الأخوي وعليه تسديد كامل الرسوم الدراسية.

ملاحظة هامة بخصوص الإعفاء الأخوي :

يُحرم الطالب من الحصول على الإعفاء الأخوي في حالة حصول الأخ الآخر على إعفاء جامعي بنسبة 75% فأكثر.

 

إعفاء طلبة قسم اللغة العربية (منفرد)  في كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 

إعفاء طلبة كلية الشريعة وطلبة قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية :

  • يُعفى الطلبة الجدد الحاصلون على معدل 80% فأكثر في الثانوية العامة من الرسوم الدراسية في الفصل الأول للالتحاق، ويستمر الإعفاء من الرسوم الدراسية شريطة حصول الطالب على معدل تراكمي 80% (جيد جيداً) فأكثر ولا يحق لهم التحويل إلى كلية أخرى .
  • أما الطلبة الحاصلون على معدل (70%) – أقل من (80%) في الثانوية العامة فيعفون من نصف الرسوم الدراسية في الفصل الأول للالتحاق ويستمر الإعفاء من نصف الرسوم الدراسية إذا كان المعدل التراكمي للطالب (70%)- أقل من (80%) ولا يحق لهم التحويل إلى كليات أخري .
  • يُعفى الطلبة الحاصلون على معدل أكثر من (60%) إلى أقل من (70%) في الثانوية العامة من (25%) من الرسوم الدراسية في الفصل الأول من الالتحاق، ويستمر الإعفاء من 25% من الرسوم الدراسية إذا كان المعدل التراكمي للطالب 65% إلى أقل من 70%.

 

إعفاء حفظة القرآن الكريم:

يعفى الطلبة من حفظة القرآن الكريم من الرسوم الدراسية كاملة بعد استيفائهم للشروط واجتياز الامتحان الخاص الذي يعقده قسم الدراسات الإسلامية لهذا الغرض, وشريطه حصولهم على معدل تراكمي لا يقل عن 65% خلال دراستهم ، فيما لا يتجاوز عدد ساعات الخطة الدراسية.

 

إعفاء مرضي الدم:

يعفى مرضى الدم ( الثلاسيميا) من كامل الرسوم الدراسية شريطة حصولهم على معدل تراكمي 65% فما فوق و إحضار تقرير طبي معتمد و محدث يؤكد الحالة، فيما لا يتجاوز عدد ساعات الخطة الدراسية.

 

إعفاء الطلبة المعاقين حركياً وبصرياً:

يعفى الطلبة المعاقين حركيا وبصريا من الرسوم الدراسية (بنسبة 50%، 100%) شريطة حصولهم على معدل تراكمي 65% فما فوق حسب درجة الحالة، فيما لا يتجاوز عدد ساعات الخطة الدراسية، مع إحضار تقرير طبي معتمد ومحدث يؤكد الحالة.

 

منحة وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية:

ترشح وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية سنوياً عدداً من طلبة الثانوية العامة المتفوقين والملتحقين بجامعة الأزهر، حيث تقدم لهم الجامعة إعفاء من كل الرسوم الدراسية في كل فصل دراسي، وتبقى هذه المنحة سارية المفعول شريطة حصول الطالب على معدل تراكمي لا يقل عن جيد جداّ (70%) في الفصل السابق للإعفاء فيما لا يتجاوز عدد ساعات الخطة الدراسية.

 

جمعية معهد الأمل للأيتام:

حيث تلتزم الجامعة بإعفاء عدد من الطلبة الأيتام فصلياً بناء على ترشيح أسمائهم من جمعية معهد الأيتام ويستمر الإعفاء للطالب اليتيم شريطة حصوله على معدل تراكمي 65% فأعلى فيما لا يتجاوز عدد ساعات الخطة الدراسية.

 

شروط وآلية تقديم الإعفاءات الجامعية:

  • أن يكون الطالب مسجلاً بالجامعة خلال الفصل الدراسي الذي قدم فيه الإعفاء.
  • أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك .
  • إرفاق الأوراق الرسمية اللازمة حسب نوع الإعفاء.
  • دخول الطالب على بوابة الطالب عبر الرابط التالي: http://gate.alazhar.edu.ps/students لتقديم طلب الإعفاء الكترونياً من خلال التعليمات الموضحة بالخصوص  على صفحته الالكترونية حسب كل إعفاء.

ملاحظات تخص القروض

بعد انتهاء مدة تقديم الطلبات يقوم صندوق إقراض الطلبة بدراسة كافة طلبات القروض لكافة الجامعات والمؤسسات التعليمية ومن ثم يتم استخراج أسماء الطلبة المقبولين حسب النظام المعتمد بالوزارة ومن ثم يتم تزويد الجامعات بكشوف طلبتها المرشحين للقرض لاستكمال إجراءات قبول القرض من خلال ما يلي :

  • يقوم الطالب المستفيد بعمل موافقة الكترونية على حسابه الشخصي على موقع الإقراض .
  • التوجه لعمادة شئون الطلبة للتوقيع على كمبيالة القرض مصطحباً صورة هويته الشخصية ومن ثم يتم ترصيد قيمة القرض في حسابه المالي لاستكمال عملية التسجيل علماً بأن القرض لا يعتبر حق للطالب إلا بإجراء الخطوتين السابقتين.

 

ملاحظات تخص الإعفاءات

  • في جميع الإعفاءات عدد ساعات الاعفاء لايتجاوز عدد ساعات الخطة الدراسية.
  • الإعفاءات السابقة متاحة لجميع الكليات عدا إعفاءات التخصص وكليتي الطب البشري وطب الأسنان لهما شروط خاصة.

 

ملاحظات عامة

 الإعفاءات التي يتم تقديمها الكترونياً عبر بوابة الطالب هي :

  1. الإعفاء الأخوي.
  2. إعفاء طلبة كلية الشريعة.
  3. إعفاء طلبة قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية.
  4. إعفاء طلبة قسم اللغة العربية منفرد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.
  5. إعفاء أبناء العاملين بالجامعة.
  6. إعفاء المعهد الأزهري.