- هيكلية المكتبة (أقسامها  ووحداتها)

      تتكون المكتبة من الأقسام والوحدات التالية:

1- قسم الشؤون الإدارية: وهو القسم المسؤول عن إدارة شؤون المكتبة وذلك لتنظيم سير العمل وضبطه، ويتكون من مدير المكتبات ومدير المكتبة المركزية والسكرتارية.

 

2-قسم التزويد: ويقوم بتنمية مقتنيات المكتبة وتزويدها بأوعية المعلومات من مواد مقروءة ومسموعة ومرئية عن طريق الشراء بالدرجة الأولى والإهداء والتبادل، بما تحتاجه ويتلاءم مع متطلبات جمهور المستفيدين.

 

3-قسم التصنيف والفهرسة: ويقوم بإجراء العمليات الفنية اللازمة لأوعية المعلومات الموجودة بالمكتبة من (فهرسة وصفية، تحليل موضوعي، تصنيف ، تكشيف واستخلاص)

 

4-قسم الخدمات الطلابية والإرشادية: ويقوم بتقديم الخدمات الأساسية (التقليدية وغير التقليدية) لجمهور المستفيدين على اختلاف مستوياتهم وشرائحهم وفئاتهم.

5-وحدة الإعارة: ويعتبر قسم الإعارة أحد الأقسام الهامة في المكتبة، وهو المسؤول عن إعارة الكتب وإرجاعها ، وإعداد الإحصائيات اللازمة عن الإعارة .

 

6-وحدة الحوسبة: وهي من الوحدات الهامة أيضاً في المكتبة، وتقوم بعملية حوسبة أوعية المعلومات التي ترد إلى المكتبة عن طريق التزويد، وذلك باستخدام نظام آلي محلي، قامت وحدة تكنولوجيا المعلومات بالجامعة بتصميمه (بلغة برمجة Oracle ) وتتميز المكتبة بإتاحة فهرسها الآلي على الشبكة الدولية للمعلومات (Internet) حيث يمكن للمستفيد البحث عن أي وعاء داخل المكتبة من أي مكان في العالم.

7- وحدة التصوير: وتقوم بتقديم خدمات التصوير للمستفيدين، بما تسمح به الأنظمة والقوانين، وبرسوم رمزية جدًا.

 

8- وحدة المراقبة: وتقوم بمتابعة الأمان في المكتبة باستخدام نظام كاميرات للمراقبة، ومتابعة خروج ودخول الكتب وغيرها.

 

9- وحدة الأمانات: وهي مخصصة لحفظ أمانات وحاجيات المستفيدين حال وجودهم في المكتبة.

 

 

هذا وتم توزيع أوعية المعلومات بمختلف أشكالها من كتب، ودوريات وCD...الخ، على القاعات المخصصة في المكتبة والتي تتكون من:

1.    المكتبة العربية: وتشمل مجموعة قيمة من الكتب العربية المنهجية والمتداولة لجمهور المستفيدين، وخاصة طلاب الجامعة، وقد تم إفراز قاعة خاصة بالكتب التي تتحدث عن الشؤون الفلسطينية (أي كل ما يتعلق بفلسطين والقضية الفلسطينية) والهدف من إنشائها الحفاظ على التراث الفلسطيني وجمعه وتيسير إطلاع الباحثين عليه.

 

2.    المكتبة الأجنبية: وتزخر هذه القاعة بمجموعة قيمة من الكتب الأجنبية وخاصة العلمية منها، وتعتبر مكتبة جامعة الأزهر من أغنى المكتبات الجامعية على مستوى قطاع غزة في مجال المراجع العلمية الأجنبية (الطب، الصيدلة، العلوم ... الخ) حيث تتميز بنوعية جيدة في تلك المجالات.

 

3.    مكتبة المراجع: وتشمل هذه القاعة على مجموعات مكتبية قيمة من أمهات الكتب الإسلامية والعربية والتاريخية.

 

4.    قاعة الدوريات والرسائل العلمية: وتشتمل المكتبة على مجموعات جيدة من الدوريات باختلاف أنواعها وخاصة التربوية، وكذلـك على مجموعة لا بأس بها من الرسائل الجامعية (الأطروحات) على اختلاف موضوعاتها، بالإضافة إلى أبحاث التخرج الخاصة بطلبة بعض الكليات.

 

5.    قاعة كتب كلية الزراعة: حيث تزخر هذه القاعة بالمئات من الكتب المتخصصة في العلوم الزراعية والحيوانية، حيث إن كلية الزراعة التابعة للجامعة هي الكلية الوحيدة على مستوى الجامعات في قطاع غزة.

 

 6.  قاعة كتب تخريج الأحاديث النبوية الشريفة: وهذه القاعة تزخر بالعديد من كتب الأحاديث النبوية الشريفة، كالكتب التسعة، وغيرها من كتب السنة.

 

 

بحضور رئيسة اتحاد أيفل الدولي للمصادر الالكترونية السيدة ريما كوبريتي، مكتبة الجامعة تشارك في اللقاء والاحتفالية مع أعضاء اتحاد المكتبات والمعلومات الفلسطيني "باليكو" بمناسبة مرور 10 سنوات على انضمامه لاتحاد أيفل
-----------------------------------

متفوقات مدرسة بشير الريس في زيارة لمكتبة الجامعة
-----------------------------------

مكتبة الجامعة تشارك جامعة القدس أبو ديس في ورشة عمل حول الملكية الفكرية
-----------------------------------

مكتبة الجامعة تستقبل وفداً من طالبات برلمان مدرسة بنات رفح الإعدادية "د"
-----------------------------------

مكتبة الجامعة المركزية تتلقى مجموعات من الكتب الأجنبية الهدايا في مختلف المجالات العلمية والثقافية
-----------------------------------

مكتبة الجامعة تستقبل وفدا من لجنة المساعدات النرويجية
-----------------------------------

    Al-Azhar University  - Gaza - Palestine

جميع الحقوق محفوظة 2010

جامعة الأزهر - غزة - فلسطين

     Designed by: Mahmoud y .Ellouh
     Prepared materials by: Rami Al- Hindawi

دائرة المكتبات - جامعة الأزهر - غزة

     هاتف:  2824020 -8-00970/ 2824010 -8-00970