بمشاركة أربع جامعات محلية: توقيع اتفاقية إنشاء أول مركز بحث علمي مشترك في جامعة الأزهر-غزة

بمشاركة أربع جامعات محلية: توقيع اتفاقية إنشاء أول مركز بحث علمي مشترك في جامعة الأزهر-غزة

 

وقع رجل الأعمال الفلسطيني الأستاذ منيب المصري اتفاقية تمويل وإنشاء أول مركز بحث علمي مشترك يكون مقره الدائم في جامعة الأزهر-غزة وبمشاركة أربع جامعات فلسطينية وهي: إلى جانب جامعة الأزهر، جامعة غزة، وجامعة الأقصى، والجامعة الإسلامية، وذلك بتمويل كريم من مؤسسة منيب وانجيلا المصري للتنمية بمبلغ مليون دولار.

 

جاء ذلك خلال اجتماع ضم السيد المصري مع رؤساء الجامعات الشريكة، في مكتب رئيس جامعة الأزهر-غزة الأستاذ الدكتور أحمد التيان، بحضور المستشار شرحبيل الزعيم، والأستاذ محمود الزق أعضاء مجلس أمناء الجامعة، وممثلو الجامعات الشريكة ولفيف من أعضاء مجلس جامعة الأزهر.

 

وخلال التوقيع على الاتفاقية شدد الحضور على أهمية المشروع العلمي الهام الذي سيعمل على سد حاجة الجامعات في مجالات التنمية والبحث العلمي، آملين أن يكون المركز حاضناً للأعمال البحثية والتطويرية والابتكار، بما يعزز من قدرات الجامعات العلمية والبحثية في مختلف المجالات، معبرين عن شكرهم وتقديرهم لرجل الأعمال الأستاذ منيب المصري ولمؤسسة منيب وانجيلا المصري للتنمية، على هذا الدعم الكريم والذي يدلل على حب وانتماء لهذا الوطن ولمؤسساته المتنوعة.

وتقضي الاتفاقية بدعم كامل من مؤسسة منيب وانجيلا المصري لمتطلبات إنشاء المركز كمنحة لتغطية النفقات الأساسية اللازمة لإنشاء وتجهيز المكان وشراء الأدوات والمعدات اللازمة بمبلغ مليون دولار، واتفق الطرفان بأنه يستطيع الاستفادة من خدمات المركز أي شخص مقيم في قطاع غزة يقوم ببحث علمي أو اختراع وتتحقق فيه شروط الاستفادة من خدمات المركز سواء كان هذا الشخص مسجل لدى إحدى الجامعات أم لا.

بدوره أكد الأستاذ المصري التزام مؤسسة منيب وأنجلا المصري للتنمية، بتقديم الدعم اللازم لتنفيذ المشاريع التنموية في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة، بما يساعدها في النهوض بالبنى التحتية، وتوفير بيئة تعليمية ملائمة ولائقة للباحثين والطلبة على حد سواء.

وفي ختام الزيارة تم تنظيم جولة لمختبرات كلية العلوم بالجامعة، والتي ستكون اللبنة الأولى للمركز المراد إنشاؤه، والاطلاع على امكانياتها وأجهزتها والاحتياجات الأساسية لتطويرها.

 

 

تاريخ النشر:28/07/2021