وفد صندوق تطوير الجودة QIF الممول من البنك الدولي في زيارة لجامعة الأزهر-غزة

 

استقبل الدكتور علي أبو زيد عميد التخطيط والجودة في جامعة الأزهر – غزة وفداً من صندوق تطوير الجودة الممول من البنك الدولي برئاسة الأستاذ الدكتور محمد زيارة والدكتور غسان أبو عرف أعضاء مجلس إدارة الصندوق والأستاذ تامر الجرو منسق صندوق تطوير الجودة بغزة.

وذلك بحضور الدكتور محمد عقل رئيس قسم الهندسة ومدير مشروع ميد- كال و أ.ساري السحار مدير مشروع تطوير المناهج بكلية الزراعة و المهندسة نسمة السلاق منسقة مشاريع بالجامعة.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور أبو زيد بالوفد الزائر، مشيداً بجهود صندوق جودة التعليم في البنك الدولي في تطوير جودة التعليم العالي في فلسطين وربطه بالقطاع الخاص، مستعرضاً دور المشاريع الممولة من الصندوق في تعزيز ثقافة التطوير وتبنى الممارسات المثلي في إعداد الخطط الدراسية وطرق التدريس وبناء مهارات الأكاديميين والطلبة.

وأكد الدكتور أبو عرف على هدف الزيارة الرامي إلى تقييم آليات تنفيذ المشاريع الممولة من الصندوق في دورته الحالية والتي تنتهي في 2020 وتقديم جملة من التوصيات تؤخذ بعين الاعتبار في الدورة الجديدة.

من ناحيته، استعرض الأستاذ السحار أهمية مشروع الممول من الصندوق في كلية الزراعة ودوره في تطوير المناهج الدراسية وتعزيز قدرات أعضاء الهيئة التدريسية بالاشتراك مع جمعية الإغاثة الزراعية والتي هدفت إلى تطوير الخطط الدراسية بما يتلاءم واحتياجات سوق العمل الفلسطيني وكذلك تطوير المناهج الدراسية بما ينافس الجامعات العربية والدولية وتطوير الجزء العملي بالإضافة إلى إنشاء وحدات خاصة بالإنتاج الحيواني والنباتي والتصنيع الغذائي بهدف الإرشاد والتدريب والبحث العلمي والعملي والتي تم إنشاءها على أرض المزرعة ببيت حانون، لربط  الطلبة والخريجين بسوق العمل وتطوير مختبرات ومحطات المشاهدة في مزرعة بيت حانون والتي لا تزال أحد محطات هامة لدعم التعليم والبحث العلمي وأيضا تمثل وحدات إنتاجية مدرة للدخل للجامعة.

كما أكد الدكتور عقل على أهمية دور المشاريع الممولة من صندوق دعم جودة الجامعات QIF في تفعيل علاقة استراتيجية مع القطاع الخاص لدعم منظومة التعليم لتخريج طلبة مؤهلين لسوق العمل تلبي احتياجات المشغلين، ودعمه لقطاعات مهمة وذات احتياج عالي للمجتمع.

بدوره ثمّن الوفد دور جامعة الأزهر-غزة الفعال والتطلعات المستقبلية للشراكة الإستراتيجية المستدامة ودورها في خدمة المجتمع الفلسطيني، وحرص الصندوق على تطوير برامج شراكة بين جامعات محلية وأجنبية والقطاع الخاص في مجال البحث والتطوير ورفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي وتعزيز برامجها بالإضافة إلى تأكيد الجودة والعمل على بناء نظم إدارية سليمة وقوية تعمل على رفع كفاءة الخريجين وربطهم بسوق العمل بشكل فعال.

 

 

 

 

 

تاريخ النشر:24/02/2019