كلية العلوم الطبية التطبيقية تنظم يوماً علمياً ومعرضاً بمناسبة يوم الكلى العالمي

        بمناسبة اليوم العالمي للكلى، نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الأزهر-غزة يوماً علمياً ومعرضاً تحت عنوان: "أمراض الكلى التشخيص والتدخل التغذوي"، وذلك في قاعة المرحوم هاني الشوا بمبنى الجليل بالحرم الجامعي الشرقي، برعاية شركة مرتجى الطبية ومختبر النصر للتحاليل الطبية، بحضور الدكتور حسن الزمار رئيس لجنة متابعة كليات العلوم الطبية بمجلس الأمناء، والأستاذ الدكتور صادق أبو سليمان نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور ياسر العجرمي عميد الكلية، ورؤساء الاقسام في الكلية، وأعضاء الهيئة التدريسية بالكلية وحشد من الطلبة والأطباء من خارج الجامعة.

     وقبيل افتتاح اليوم العلمي أكد د. الزمار على أهمية هذه الأيام العلمية، مشيراً إلى دعم مجلس الأمناء لكافة الأنشطة المنهجية وغير المنهجية لما لها من أهمية كبيرة في حياة ومسيرة الطالب الجامعي، مؤكداً أن قيمة الجامعات تقاس بما تقدمه من أبحاث وبما تواكبه من تطورات العصر، فيما رحب أ.د. أبو سليمان بضيوف الجامعة، مشيداً بدور وأهمية كلية العلوم الطبية التطبيقية، مشيراً إلى التطورات العظيمة التي تشهدها جامعة الأزهر على الصعيدين العلمي والإنشائي، فيما أكد عميد الكلية أن هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة الانشطة اللامنهجية لكلية العلوم الطبية التطبيقية، مشيراً إلى أن الكلية تهتم بكافة المناسبات الطبية العالمية، لاسيما الأمراض التي علاقة بالواقع الفلسطيني، مؤكداً أن أمراض الكلى من الأمراض الخطيرة والتي تستدعي دق ناقوس الخطر وتوجيه الارشادات اللازمة لأبناء شعبننا للحد من انتشاره وتقليل نسبة المصابين فيه من خلال الابتعاد عن مسبباته.

     وتضمن اليوم إلقاء أربع محاضرات علمية حول الكلي ووظائفها والأعراض الناتجة عن تعطلها، والتوعية بأمراض الكلى ومسبباتها والوقاية منها، ألقاها كل من الدكتور عبد الله القيشاوي استشاري أمراض الكلى ورئيس قسم الكلى في مستشفى الشفاء، والدكتور لؤي ناصر استشاري أمراض الغدد والسكري، والأستاذ حسام اللحام، والمحاضرة الرابعة كانت لثلاث طالبات من قسم التغذية السريرية.

     وفي نهاية المحاضرات توجه الحضور لافتتاح معرض نظمه طلبة الكلية، اشتمل على تعريف وظائف الكلى ونوع الأغذية الصحية، والتعريف بالآثار الجانبية لبعض الأدوية وذلك في صالة مبنى الجليل.

ويمثل اليوم العالمي للكلى الذي يصادف 13 آذار من كل عام حملة صحية عالمية بهدف رفع الوعي بأهمية الكلى وإتباع النصائح الطبية الضرورية للحفاظ على صحة وسلامة الكلى ووظائفها.

 

 

تاريخ النشر:17/03/2019