محاضرة علمية عن أثر الموسيقى في التغيير المجتمعي

   نظمت عمادة الدراسات العليا بجامعة الأزهر-غزة، محاضرة علمية بعنوان :"الآثار الاجتماعية المحتملة للموسيقى على الشباب في الأوقات العصيبة" مع المختص البلجيكي الدكتور لوكاس بايرون، وذلك بقاعة المرحوم هاني الشوا، بحضور الأستاذة الدكتورة أمل الكحلوت عميد الدراسات العليا، وعدد من أعضاء مجلس الجامعة، ولفيف من طلبة الدراسات العليا والمهتمين والمؤسسات المختصة بهذا المجال محلياً  ودولياً.

وخلال المحاضرة عرض د. بايرون تجربته خلال بحث الدكتوراه الخاص به والذي استخدم خلاله منهجية البحث العلمي النوعية القائمة على اختيار عينة من المبحوثين لمدة زمنية محدد، مشيراً إلى أن دراسته تناولت عينة مكونة من (32) شخصاً من جمهورية الكونغو الديمقراطية ، حيث اثبتت الدراسة التي استمرت خمس سنوات أن للموسيقى أثر ودور في التغيير المجتمعي، خصوصاً أن العينة كانت من دولة فقيرة تعاني ظروف عصيبة وحروب أهلية، لافتاً إلى أنه ورغم ذلك فإنه كان للموسيقى دور فعال في تغيير شخصيات العينة ونمط حياتهم وأصبحوا أكثر تقديراً واحتراماً للحياة رغم صعوبتها، وأن الموسيقى كانت أداة من أدوات التغيير المجتمعي، وأثبتت دورها في تعزيز روح العمل الجماعي وترسيخ الشراكة والعمل الديمقراطي في المجتمع.

وخلال المحاضرة حث د. بايرون طلبة الدراسات العليا بتسليط الضوء على أثر الموسيقى في التغيير المجتمعي، لاسيما وأن الأبحاث التي تعالج مثل هذه الموضوعات قليلة جداً ، لافتاً إلى أنه قبل عامين تم إنشاء مؤسسة بحث علمي دولية تركز على الأثر المجتمعي لصناعة الموسيقى، وأن هذه المؤسسة تقوم بتقديم العديد من منح الدراسات العليا سنوياً مع جامعات مرموقة.

 

تاريخ النشر:10/07/2019