قسم الجيولوجيا بكلية العلوم ينظم رحلة علمية

ضمن الأنشطة المنهجية التي يقوم بها قسم الجيولوجيا، قام الأستاذ الدكتور/ أسامه زين الدين عضو هيئة التدريس بالقسم برحلة علمية ميدانية لتغطية الجزء العملي من مساق الجيولوجيا الحقلية لطلبة المستوي الثالث بالقسم, حيث أن الجزء العملي من المساق عبارة عن تطبيق عملي ميداني للمكاشف الصخرية الموجودة بالمنطقة, وكانت الزيارة الميدانية لدراسة المكاشف الصخرية علي ساحل البحر في منطقتي النصيرات ودير البلح.

 وخلال هذه الرحلة قدم أ.د. زين الدين شرح وافي عن أهمية دراسة مساق الجيولوجيا الحقلية وعن المطلوب دراسته علي المكشف الصخري من وصف وقياس الظواهر الجيولوجية التي يمكن مشاهدتها في الميدان, بعدها قام الطلبة بوصف المكاشف الصخرية في المنطقتين بهدف كتابة تقرير شامل عن المنطقة, والجدير ذكره أن المكاشف الصخرية في المنطقة عبارة عن طبقات تبادلية بين الكركار (الحجر الرملي والذي يحتوي علي نسبة عالية من كربونات الكالسيوم) والحمرا (الحجر الطيني).

كما قام الطلبة بعدد من القياسات الميدانية للسطح الفاصل بين الكركار والحمرا وكذلك للطبقات الرقيقة الموجودة في الكركار بهدف معرفة اتجاه التيار الذي كان سائداُ أثناء عملية الترسيب.

كما تم التعرف علي كيفية تحديد الموقع من خلال  GPS

تاريخ النشر:28/04/2015