ورشة عمل لمناقشة السياسات المنبثقة عن نظام الخريجين

 

 استضافت جامعة الأزهر–غزة ورشة عمل لمناقشة السياسات المنبثقة عن نظام متابعة الخريجين، وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرس مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الأستاذ الدكتور عمر ميلاد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور هاني نجم عن البنك الدولي، وعدد من النواب الأكاديميين ومساعديهم في الجامعات الفلسطينية. 

 وخلال الورشة ناقش الحضور السياسات التي تم استخلاصها من خلال جمع الاستمارات الأولي والثانية (استمارة المتوقع تخرجهم والخريجين) باستخدام نظام متابعة الخريجين (GTS) مع إضافة استمارة ثالثة تخصص لمتابعة الخريجين بعد الانخراط في سوق العمل.

 وتداول الحضور آليات تطوير نظام الخريجين من خلال الاستمارة الأولي والتي تناقش تقييم الطالب الخريج للتجربة التعليمية، أما الاستمارة الثانية بعد 12 شهر من التخرج لتقييم التجربة التعليمية بسبب تغيير البيئة، أما الاستمارة الثالثة فتتعلق بتقييم أصحاب العمل.

  وأوضح المجتمعون أن الفائدة من هذا النظام تتعلق بتحسين المناهج التعليمية في الجامعات الفلسطينية وامكانية طرح تخصصات وبرامج نوعية جديدة يحتاجها سوق العمل، بالإضافة إلى مناقشة التوافق بين الخريجين وجهات العمل مما يسهل الحصول على عمل من خلال التواصل مع الخريجين.

 

 

تاريخ النشر:21/10/2019