قسم الخدمة الاجتماعية

نبذة عن القسم:

تأسس قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب – جامعة الأزهر- غزة، في العام الجامعي 2020/2021م، وذلك بناءً على حالة الطلب المتزايدة في المجتمع الفلسطيني، لهذا التخصص، وبخاصة في قطاع غزة الذي يعاني من جملة من المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر على حياة سكانه بشكل رئيس. وقد قامت الرؤية الأكاديمية لهذا البرنامج على أساس إعداد خريجين مؤهلين في مجال الخدمة الاجتماعية بمفهومها المعاصر، وبما يواكب آخر المستجدات العلمية والعملية على الصعيدين: العربي والدولي. وانطلاقاً من هذه الرؤية تم تأسيس هذا القسم بناء على الاعتبارات التالية:

  • أن يكون البرنامج مستقلاً ومتميزاً، وعلى نحو متفرد يتم التركيز فيه على الجوانب العلمية والعملية المختلفة للخدمة الاجتماعية وعلى نحو معمق.
  • دراسة سوق العمل من خلال المتابعة الميدانية واستطلاع آراء المراكز والمؤسسات المتخصصة وذات الصلة باستيعاب الخريجين.
  • إعداد البرنامج على أساس توفير تخصصين رئيسين يحتاج إليهما سوق العمل، وذلك على النحو التالي:
  • برنامج الخدمة الاجتماعية المنفرد الذي يؤهل الخريج للعمل في مجال الخدمة الاجتماعية، دون الحاجة لمزيد من الخبرات، نظراً لإتاحة الفرصة أمام الطالب للممارسة العملية من خلال مساقات التدريب الميداني، ووفقاً لمقتضيات التخصص وحاجة سوق العمل.
  • تأهيل الخريج أكاديمياً، على نحو علمي دقيق يؤهله لإتمام دراساته العليا في المجال الذي يختاره، سواءً كان في الخدمة الاجتماعية أم في الإرشاد النفسي.

هذا وقد بدأ القسم في استقبال الطلبة بدءاً من العام الجامعي 2021/ 2022م.

 

رسالة وأهداف القسم

أولاً- رسالة القسم:
يتطلع قسم الخدمة الاجتماعية لتطوير برامج الخدمة الاجتماعية، بما يلبي خصوصية المجتمع الفلسطيني ومعاناته في ظل الاحتلال، من جهة، وبما يدعم تمسك الإنسان الفلسطيني بمشروعه الوطني القائم على الاستقلال وإقامة دولته الوطنية، من جهة أخرى، وبما يساهم في تطوير المجتمع الفلسطيني وتعزيز قدرته على التنمية من جهة ثالثة. ومن هنا يمكن القول إن رسالة البرنامج تتمحور حول:

  1. التأصيل لمهنة الخدمة الاجتماعية، من خلال تحديد قيمها الاجتماعية، وأهدافها وبرامجها ومكوناتها العلمية، وما تحتاجه من مهارات فنية وعملية تؤهل الخريجين والمشتغلين بالخدمة الاجتماعية من القيام بمهامهم الوظيفية في المؤسسات الاجتماعية المختلفة.
  2. المساهمة الفعالة في تطوير المجتمع الفلسطيني وتنمية قدراته الاجتماعية، بحيث يصبح هذا المجتمع وحدة احدة في إطار بنية مجتمعية قادرة على النهوض بحاجات الشعب الفلسطيني، وعلى مواجهات التحديات التي يفرضها الاحتلال على الواقع الفلسطيني.

ثانياً- أهداف القسم:
يهدف القسم إلى تأهيل الخريجين في مجال الخدمة الاجتماعية باعتبارها رافداً من روافد التنمية، وذلك من خلال تأهيلهم للاندماج في سوق العمل بمهنية تامة، وعلى نحو يتفهم مطالب التنمية الاجتماعية، ويدرك الحاجة لدمج كل شرائح المجتمع الفلسطيني في خطط وبرامج التنمية الوطنية الشاملة. ومن هنا تمحورت أهداف القسم حول النقاط التالية:

  1. دعم جميع ميادين ومجالات الخدمة الاجتماعية بمكوناتها الرئيسة التالية: (دراسة المجتمع الفلسطيني- حماية وتطوير الفئات الأكثر حاجة للخدمة الاجتماعية، وتعزيز دورها ومكانتها- النهوض بالجماعات المستهدفة بالخدمة الاجتماعية إلى حد القدرة على المشاركة في التنمية الاجتماعية).
  2. نشر الوعي بالقيم الأساسية التي تتضمنها برامج الخدمة الاجتماعية، ومنها احترام الإنسان، والإقرار بحقه في الحرية والعمل وتقرير المصير وإشباع الحاجات الإنسانية والتفرد والخصوصية، واحترام التفاوت النسبي في الفروق الفردية.
  3. رفد سوق العمل باحتياجاته والعودة بجملة من المكاسب المادية والمعنوية التي يمكن توظيفها في خدمة المجتمع الفلسطيني، من خلال الفلسفة التنموية الشاملة التي تتبناها جامعة الأزهر-غزة.
  4. المساهمة في حل المشكلات الاجتماعية والانتقال بالمجتمع إلى التفاعل الإيجابي والمساهمة في التنمية الاجتماعية الوطنية الشاملة.
  5. التواصل والتشبيك مع المجتمع: المحلي والوطني والقومي، بما يمكن من الوصول إلى أنسب الطرق والأدوات والوسائل القادرة على التعاون والتفاعل الإيجابي، وكسب ثقة المجتمع الفلسطيني في البرنامج واحترام خريجيه.

التخصصات والبرامج الأكاديمية المطروحة في القسم:

  • برنامج الخدمة الاجتماعية (تخصص رئيس)
  • برنامج الخدمة الاجتماعية فرعي الإرشاد النفسي والتربوي (رئيسي/ فرعي).

 

أولا: برنامج الخدمة الاجتماعية:

نبذة عن برنامج

تم طرح برنامج الخدمة الاجتماعية، لأول مرة، في نهاية العام الجامعي 2020/2021 كبرنامج أكاديمي متخصص ومتطور، للارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي في مهنة الخدمة الاجتماعية، على نحو متميز، بل منافس للتخصصات المماثلة في الجامعات المحلية والاقليمية والدولية، يركز على مجالات الخدمة الاجتماعية العلمية والعملية، بالاستفادة من خبرات كوادر علمية وميدانية متميزة تتولى تأهيل الطالب وإعداده نظرياً وعملياً ليصبح مهنياً متميزاً في ميدان الخدمة الاجتماعية، على مدار ثمانية فصول دراسية، مقسمة على أربع مستويات، يتم تنفيذها على مدار سنوات أربعة من المثابرة والعطاء والبناء المتواصل للكوادر المتخصصة القادرة على تطوير بنية المجتمع الفلسطيني وجَبْر مواطن الضعف في بعض شرائحه، والانطلاق بالكل الفلسطيني نحو المساهمة في التنمية الوطنية على أسس من الوعي العلمي النظري، ومن الممارسة العملية من خلال مساقات التدريب الميداني، وعلاقات التشبيك مع مؤسسات المجتمع الفلسطيني الرسمية والشعبية، العاملة في هذا المجال.

أهداف البرنامج: (الخدمة الاجتماعية):

يحرص برنامج الخدمة الاجتماعية إلى تحقيق الأهداف التالية:

    1. إعداد الخريج علمياً بما يؤهله لتنفيذ سياسات وأهداف، وبرامج الخدمة الاجتماعية ومؤسساتها الفاعلة على الساحتين: الفلسطينية والعربية.
    2. تأهيل الخريج وتطوير استعداداته لمواجهة التحديات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والصحية والنفسية التي يمر بها المجتمع الفلسطيني، وبخاصة في قطاع غزة.
    3. تقديم مساقات الخدمة الاجتماعية للطالب، وفقاً للرؤية المعاصرة للخدمة الاجتماعية والتي تعمل على إدماج جميع القطاعات الاجتماعية في مشاريع التنمية الشاملة المستدامة، وذلك من خلال التركيز على ما يأتي:
  1. اعتماد المدخل الوطني والإنساني في ممارسة الخدمة الاجتماعية.
  2. تقديم المساقات المتعلقة بطبيعة المجتمع الفلسطيني وما يواجهه من تحديات.
  3. مواكبة التطورات العالمية في مجال الخدمة الاجتماعية.
  4.  تلبية حاجات المجتمع الفلسطيني في حالات الطوارئ والحالات الاستثنائية.
  5. القدرة على التعامل مع جميع الفئات الاجتماعية.
  6. التأهيل لإعداد التقارير والبحوث والمسوح الميدانية والقيام بالأبحاث العلمية المعمقة في مجال الخدمة الاجتماعية.
  7. التأهيل الميداني لممارسة الخدمة الاجتماعية، على نحو مهني دقيق.
  8. تعزيز روح المبادرة والانتماء والعمل التطوعي في مجال الخدمة الاجتماعية.
  9. تنمية روح الانضباط والالتزام بالنظم والقوانين واللوائح المعمول بها في المؤسسات المعنية بالخدمة الاجتماعية.
  10. تلبية حاجات المؤسسات الاجتماعية ذات الصلة من الخريجين المؤهلين في تخصص الخدمة الاجتماعية.

فرص العمل لهذا البرنامج: (الخدمة الاجتماعية)

يتيح البرنامج العديد من فرص العمل للخريج باعتباره أخصائياً اجتماعياً، في المؤسسات الاجتماعية، وبخاصة في مجالات تنظيم المجتمع، والتخطيط الاجتماعي، والاستشارات المدرسية، والرعاية الصحية، ورعاية الطفولة والأمومة والأسرة، وتمكين المرأة، ورعاية الشباب، والمرضى بأمراض المزمنة، ومرضى الإصابات الحربية، والإغاثة زمن الصدمات والكوارث، وعلاج حالات الإدمان، والدفاع الاجتماعي لتحقيق العدالة الجنائية في المحاكم المدنية. والتوعية بالحقوق والقوانين المدنية، والتأمين ضد البطالة والعجز، وتعويض العمال، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وإجراء البحوث العلمية ومسوح الرأي العام، بالإضافة إلى إمكانية العمل الحر (مكتب/ عيادة خاصة) في المجال الإرشادي والاستشاري: الاجتماعي.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج: (الخدمة الاجتماعية)

  • أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، بفروعها المختلفة وفق مفتاح التنسيق الذي تقره وزارة التربية والتعليم العالي.
  • أن يتقدم بطلب الالتحاق للجامعة مرفقاً بالوثائق الثبوتية المطلوبة، في المواعيد المعلن عنها، وحسب الأصول.
  • إجادة اللغة العربية قراءة وكتابة وتحدثا واستماعاً بشكل سليم.
  • اجتياز المقابلة الشخصية للتأكد من قدرات الطالب على ممارسة الخدمة الاجتماعية.

الأهداف التعليمية ومخرجات الطالب من هذا البرنامج: (الخدمة الاجتماعية)

تمنح جامعة الأزهر- غزة، الخريج درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية، بعد استيفائه لمتطلبات الحصول على الدرجة، خلال ثمانية فصول دراسية موزعة على أربع سنوات، وبعد أن يكون الطالب قد أنهى دراسة 128 ساعة معتمدة في ميادين ومهارات الخدمة الاجتماعية والعلوم المساندة لها، بحيث يتم التأكد من تحقق المخرجات التعليمية التالية:

  • تمكُّن الخريج من الأسس المعرفية والمهارية في مجال التخطيط الاجتماعي وتنظيم المجتمع وإدارة مؤسسات الخدمة الاجتماعية، ومن العمل فيها.
  • تمكُّن الخريج من التعامل مع المشكلات الاجتماعية للفرد والأسرة والجماعة والمجتمع.
  • اكساب الخريج الخبرات والمهارات التي تمكنه من تقديم المشورة العلمية والفنية والمهنية، في مجالات الخدمة الاجتماعية المختلفة.
  • تمكين الخريج من المعارف المتعلقة بالعدالة الاجتماعية والرفاه الاجتماعي.
  • تزويد الخريج بالقوانين الاجتماعية المرتبطة بالخدمة الاجتماعية، كقوانين العمل، وحماية الطفولة والأسرة، وقوانين ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها.

 

ثانيا: برنامج الخدمة الاجتماعية/ فرعي الارشاد النفسي والتربوي:

أهداف البرنامج

  • تزويد الطالب بالأسس المعرفية والمهارية في مجال التخطيط الاجتماعي وتنظيم المجتمع وإدارة مؤسسات الخدمة الاجتماعية، والإرشاد النفسي والتربوي.
  • تمكين الطالب من التعامل مع المشكلات الاجتماعية والنفسية والتربوية للفرد والجماعة والمجتمع.
  • إكساب الطالب الخبرات والمهارات التي تمكنه من تقديم المشورة العلمية والفنية والمهنية، في مجالي الخدمة الاجتماعية والإرشاد النفسي والتربوي.
  • تزويد الطالب بالمعارف المتعلقة بالعدالة الاجتماعية وأسس تحقيق الرفاه الاجتماعي والاستقرار النفسي.
  • تزويد الطالب بالمعارف المتعلقة بالقوانين الاجتماعية، كقوانين العمل، وحماية الطفولة والأسرة، وقوانين ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها.

 

المخرجات المتوقعة من البرنامج:

  • إعداد خريجين في برنامج أكاديمي يجمع بين تخصصين: (الخدمة الاجتماعية، والإرشاد النفسي والتربوي)، ولأول مرة على مستوى الجامعات الفلسطينية والعربية.
  • اكساب الخريجين المهارات الفنية والإدارية اللازمة للعمل في المؤسسات الاجتماعية والنفسية والتربوية المختلفة، دون الحاجة لتدريبات اضافية.
  • ربط الخريجين بمؤسسات العمل الاجتماعي، والصحة النفسية، والمؤسسات التربوية.
  • فتح ابواب العمل بفرصه المتنوعة أمام الخريجين في المؤسسات الاجتماعية والنفسية والتربوية الوطنية والدولية.
  • تأهيل الخريج لإتمام دراساته العليا في مجالي: الخدمة الاجتماعية والإرشاد النفسي والتربوي.

فرص العمل لخريجي البرنامج:

يتيح البرنامج العديد من فرص العمل للخريج باعتباره أخصائياً اجتماعياً ومرشداً نفسياً وتربوياً، في: المؤسسات الاجتماعية والنفسية والتربوية، وبخاصة في مجالات تنظيم المجتمع، والتخطيط الاجتماعي، والاستشارات المدرسية، والرعاية الصحية، ورعاية الطفولة والأمومة والأسرة، وتمكين المرأة، ورعاية الشباب، الارشاد والتوعية في السجون ومراكز الأمن، والمرضى بأمراض المزمنة، ومرضى الإصابات الحربية، والإغاثة زمن الصدمات والكوارث، وعلاج حالات الإدمان، والدفاع الاجتماعي لتحقيق العدالة الجنائية في المحاكم بأنواعها. والتوعية بالحقوق والقوانين المدنية، والتأمين ضد البطالة والعجز، وتعويض العمال، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وإجراء البحوث العلمية ومسوح الرأي العام، بالإضافة إلى إمكانية العمل الحر (مكتب/ عيادة خاصة) في المجال الإرشادي والاستشاري: الاجتماعي والنفسي التربوي.


المؤسسات التي يعمل فيها الخريجون:


وزارة التنمية الاجتماعية - وزارة شؤون المرأة – وزارة التربية، والمدارس الحكومية والخاصة ومدارس الوكالة- منظمات المجتمع المدني – الجامعات – مؤسسات رعاية الأمومة والطفولة – رياض الأطفال – مؤسسات حماية الأسرة– مؤسسات رعاية الأحداث – مراكز تأهيل ما بعد السجن للأطفال والبالغين- مؤسسات حل النزاعات الاسرية - المستشفيات وعيادات الصحة النفسية – الجمعيات الخيرية – الاتحادات النسائية – مؤسسات الإعلام الجماهيري – مراكز الأمن بوزارة الداخلية والمؤسسات العسكرية – المحاكم المدنية والشرعية - مؤسسات البحوث ومسوح الرأي العام – مؤسسات رعاية المسنين – المؤسسات العاملة في مجال الإعاقة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة – العيادات الخاصة بالإرشاد والاستشارات الاجتماعية والنفسية.