جامعة الأزهر-غزة تفتح تخصص أكاديمي جديد "بكالوريوس الحقوق باللغة الانجليزية"

        

نظراً لحاجة المجتمع وخدمةً للقضية الفلسطينية لمتخصصين في مجال القانون يجيدون اللغة الانجليزية، تعلن جامعة الأزهر-غزة عن افتتاح تخصص أكاديمي جديد، بكلية الحقوق وهو تخصص "الحقوق باللغة الانجليزية".

وأشار عميد الكلية الدكتور ساهر الوليد أن افتتاح هذا الاختصاص الجديد هو إضافة نوعية للاختصاصات التي تقدمها جامعة الأزهر-غزة، مضيفاً بأن ذلك سيتيح للكلية فرصة تقديم الخدمة إلى شريحة جديدة وهامة من الشعب الفلسطيني، كما أنه يساهم في سد ثغرة عدم توفر خريجين مؤهلين للعمل في هذا المجال، مستغلين في ذلك تميز الجامعة في كلية الحقوق وقسم اللغة الانجليزية، مؤكداً على أن هذا الاختصاص يأتي كخطوة فعالة في إطار النهوض بمهنة المحاماة وترسيخ مبادئ العدالة واحترام القانون وسيادته.

وأوضح د. الوليد أن افتتاح هذا الاختصاص جاء بعد دراسة متأنية لحاجة السوق وإثر مشاورات وورش عمل عقدت مع ذوي العلاقة والعاملين في المجال القانوني، حيث بدا أنه لا بد من وجود قانونيين مؤهلين يتحدثون اللغة الانجليزية للعمل إلى جانب المحامين والمتخصصين في القانون بحيث يلبون احتياجاتهم ويجيدون المهارات المطلوبة لهذا القطاع الهام، وهذا ما يتم تغطيته في اختصاص حقوق لغة انجليزية ، مشيراً إلى أن السياسة العامة للكلية تهدف إلى تطوير برامجها بما يتلاءم وخدمة المجتمع، وخدمة القضية الفلسطينية على الصعيد الدولي، معرباً عن أمله بأن ينجح هذا الاختصاص في إعداد كوادر فنية قانونية مدربة للعمل في الميادين القانونية على اختلاف أشكالها وأنواعها.

 

وحول المجالات التي يمكن أن يعمل بها خريج هذا التخصص أشار د. الوليد إلى أن الخريج يمكنه العمل بكافة الدوائر القضائية، ووحدات وزارة التخطيط ووزارة الخارجية، ودوائر المفاوضات، والمحاكم باختلاف أنواعها، وأقسام الشرطة، بالإضافة إلى مراكز حقوق الإنسان والشركات التجارية العالمية ومكاتب المحامين والمستشارين القانونيين، وكذلك مراكز التحكيم ومراكز حل المنازعات الدولية، والكثير من المجالات التي تحتاج للقانونيين.

جدير بالذكر أن التخصص متاح في العام الدراسي 2017/2018  لخريجي الثانوية العامة الحاصلين على معدل 80% فما فوق والمهتمين في مجال العمل القانوني والمحامين والقانونيين.

 

تاريخ النشر:18/07/2017

وصلات وروابط