الاتحاد العالمي لجمعيات طلبة الطب-غزة ينظم يوماً علمياً بعنوان:" لأنك سكر" بمناسبة يوم السكر العالمي

 

نظم الاتحاد العالمي لجمعيات طلبة الطب-غزة بالتعاون مع جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية يوماً علمياً بمناسبة  يوم السكر العالمي "لأنك سكر"، وذلك في قاعة المرحوم هاني الشوا بمبنى الجليل في حرم الجامعة الشرقي، بحضور الأستاذ الدكتور إبراهيم أبراش رئيس مجلس الامناء، وعدد من أعضاء مجلس الأمناء، والأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا رئيس الجامعة، والدكتور سهيل المدبك عميد كلية طب فلسطين، وعدد من أعضاء مجلس الجامعة، والدكتور عائد ياغي مدير عام الاغاثة الطبية الفلسطينية، وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية الطب، وأعضاء الاتحاد العالمي لجمعيات طلبة الطب-غزة، ولفيف من طلبة كلية الطب.

وبدأت فعاليات يوم السكر العالمي بتلاوة عطرة لآيات من القرآن الكريم، والسلام الوطني الفلسطيني.

 

وخلال كلمته أكد أ.د. أبراش أنه فخور بكلية الطلب لقدرتها على إدارة وتنظيم هذا اليوم العملي بهذا الشكل الدقيق والمنظم، مشدداً على أن مجلس الامناء سيواصل توفير كل الدعم والإمكانيات اللازمة لهذه الكلية المتميزة، متمنياً أن يزداد مثل هذه الأنشطة في الجامعة لأنها  تعطي صورة مشرقة عنها.

بدوره أعرب أ.د.الفرا عن فخره بكلية الطب، وسعادته بتنظيم مثل هذه الفعاليات المهمة التي تعزز من مكانة الجامعة في المجتمع، إذ أن طلبة الطب يتعاملون مع أعقد كائن على وجه الأرض وأنهم يتعايشون معه منذ ولادته وحتى وفاته، متمنياً التوفيق والتميز للطلبة كافة.

 

من ناحيته أضاف د.المدبك أنه كان من المقرر أن يقام هذا اليوم في 14 من نوفمبر، ولكن نظراً للظروف الأمنية  التي حدثت في قطاع غزة تم تأجيله إلى هذا اليوم، وأن الهدف من هذه الفعالية هو التوعية بخطورة مرض السكري وتجنب مضاعفاته، إذ بلغ عدد مرضى السكري حتى عام 2017  نحو 425 مليون شخص يعيشون مع هذا المرض، وأن شعار "لأنك سكر" سيستمر مع هذه الحملة لمدة عامين متتاليين، لتعزيز دور الأسرة في رعاية مرضى السكري، إذ إن الاطباء والمجتمع المدني قادرين على التعامل مع هذا المرض والقيام بمثل هذه الفعاليات كل عام.

من جانبه أكد د.ياغي على أن الإغاثة الطبية سعداء بتواجدهم في رحاب جامعة الأزهر، وبين طلبة كلية الطب، وأكد على دورهم في دعم أطباء المستقبل، في تنفيذ مثل هذه الأنشطة اللامنهجية؛ وذلك للتأكد على أهمية هذه المبادرات المجتمعية خاصة عندما يتم تنفيذها من قبل فئة الشباب"، لذلك يجب علينا أن نعمل بشكل متكافل من أجل دعم هؤلاء الشباب.

 

بدوره قدم الطالب محمد شتات رئيس الاتحاد العالمي لجمعيات طلبة الطب، تعريفاً بالاتحاد ونشأته وأهم مهامه وأنشطته، مضيفاً أنه يسعدهم في كلية الطب أن يمثلوا اطباء المستقبل في جامعة الأزهر، ويكونوا عوناً لرفعة ونهضة الكلية على كافة الأصعدة.

 

وفي نهاية اليوم العلمي،عرض الدكتور محمد زغبر محاضرة علمية عن مرض السكري، ثم افتتح المعرض التوعوي بمرض السكري، ومن ثم الانطلاق لعمل حملة لفحص السكري للمشاركين وطلبة الجامعة.

 

 

تاريخ النشر:03/12/2018