رئيس مجلس الأمناء ورئيس الجامعة يتفقدان مشروع توليد وتخزين الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بالجامعة

Share

 

تفقد الدكتور عبد الرحمن حمد رئيس مجلس أمناء الجامعة، والأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا رئيس الجامعة مشروع توليد وتخزين الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بالجامعة، والذي تشرف عليه مؤسسة فلسطين الغد بتمويل من وزارة الخارجية النرويجية، وتنفيذ ائتلاف شركة Excellent-الضفة، وشركة Mega Power- غزة، وحضر الجولة الدكتور نبيل الشوا أمين المال بمجلس الأمناء، والمهندس محمد الوزير مدير وحدة المشاريع بالجامعة، والمهندس ماهر عنان مستشار مؤسسة فلسطين الغد في قطاع غزة، والمهندس رائد الحاج من سلطة الطاقة، وممثلين شركة Mega Power.

 وتمت زيارة غرفة التحكم، والإطلاع على امكانيات المشروع وجهود المؤسسة في توريد أحدث الأجهزة كون المشروع يعد الأول من نوعه من حيث الحجم ونوعية الأجهزة المستخدمة، وتم توضيح النتائج الإيجابية لتلك الأجهزة بعد أن تم تجربتها وفحصها لمدة شهر تقريباً.

وخلال الجولة أشاد د. حمد بالمشروع، لافتاً إلى أنه يسهم في توفير مصدر طاقة صديق للبيئة من خلال مصادر الطاقة الشمسية المتجددة، ويعالج مشكلة انقطاع الكهرباء، ويؤكد على مواكبة الجامعة للتكنولوجيا في ايجاد الطاقة البديلة للكهرباء، مقدماً الشكر الجزيل للشركة المشرفة والممولين، آملاً أن يكون المشروع بداية انطلاقة لمشاريع مشابهة تشمل كافة مباني الجامعة.

من جانبه اعتبر أ.د. الفرا أن الجامعة خطت أولى خطواتها في مجال الطاقة المستدامة والمتجددة بهذا المشروع النوعي من حيث الحجم ونوعية الاجهزة المستخدمة، مشيداً بالمشروع الذي يعتبر صديقاً للبيئة ولا ينتج عنه أي مخلفات سلبية، آملاً أن يتم تطوير المشروع ليشمل كافة مباني الجامعة.

الجدير بالذكر أن المشروع يعد الأضخم على مستوى القطاع من حيث الأجهزة والمعدات، ويشتمل على 350 لوحة الكترونية ومن المقرر أن تولد 75 KW-P .

تاريخ النشر:03/01/2017