جامعة الأزهر
  • English
×

عقدت كلية الآدب والعلوم الإنسانية بجامعة الأزهر-غزة لقاءً حول ذوي الاحتياجات الخاصة بعنوان: " طموحي يعانق السماء"، وذلك في قاعة المرحوم هاني الشوا بمبنى الجليل بالحرم الجامعي الشرقي، بحضور الأستاذ الدكتور منصور اللوح عميد الكلية، وعدد من أعضاء مجلس الجامعة، والدكتور ناصر مهدي رئيس قسم علم الاجتماع، والدكتور ياسر منصور، والاستاذة نائلة الاغا، والأستاذ عوني مطر رئيس الاتحاد العام للمعاقين، والسيدة سوسن الخليلي أمين سر الاتحاد، ولفيف من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وضيوف الجامعة من المهتمين بهذه الشريحة وحشد من طلبة الكلية.

في بداية اللقاء ألقى أ.د. اللوح كلمة رحب فيها بالحضور، مؤكداً على أن هذا اللقاء يعتبر جزء هام من رسالة الجامعة، وهي التفاعل والتعامل مع القضايا المجتمعية الهامة والحساسة والتي ترتبط بشرائح المجتمع المختلفة، مشيراً إلى أن الجامعة تولي اهتماماً كبيراً بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وهي من أجل تسهيل حياتهم الجامعية وتسهيل عملية دمجهم في الحياة التعليمية قامت بوضع كافة التسهيلات المكانية في مواقع الجامعة المختلفة، وكذلك متابعة قضاياهم بشكل يومي وحل أي مشاكل قد تعترضهم، مؤكداً على دعم الكلية لكافة الانشطة اللامنهجية التي تساهم في تنمية قدرات الطلبة وإعدادهم الاعداد الجيد لسوق العمل.

من ناحيته قدم الدكتور ناصر مهدي نبذة عن مجهودات قسم علم الاجتماع في الجامعة واهتمامه في خططه على فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة الاستفادة من امكانياتهم وإشراكهم في بناء مؤسساتنا الوطنية، حيث أن فئة أصحاب الحاجات الخاصة هي واحدة من الفئات والشرائح التي نتعامل معها في الجامعة بشكل يومي، وجامعة الازهر عملت على فتح الأبواب على مصراعيها لهذه الفئة، حيث تمكنت الجامعة من استيعاب عدد من هذه الفئة.

كما ألقى رئيس الاتحاد وأمينة سره كلمتين تم خلالهما ابداء نبذة عن الاتحاد ومهامه ومسئولياته وانجازاته، كما تم الحديث بإسهاب عن قانون المعاقين ومتطلبات تطويره، فيما تم الاستماع لشهادات حية عن قصص نجاح للعديد من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وخلال اللقاء تم الاستماع لفقرة شعرية قدمتها شاعرة فلسطين كفاح الغصين، كما تم متابعة فيلم وثائقي من إعداد الاتحاد العام للمعاقين حاز على اهتمام واعجاب الحضور.

×