جامعة الأزهر
  • English
×

 

عقدت عمادة البحث العلمي في جامعة الأزهر-غزة ورشة عمل بعنوان:" توطيد العلاقة بين الجامعة والمجتمع المحلي وتطويرها، وانعقدت الورشة في قاعة العمادة للاجتماعات بمبنى الكتيبة بالحرم الجامعي الغربي، بحضور الأستاذ الدكتور صلاح أبو حميدة عميد البحث العلمي، ونخبة من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة.

وبدوره أكد أ.د. أبو حميدة على أن الورشة تهدف إلى تعزيز علاقة الجامعة بالمجتمع المحلي، وخاصة في مجال البحث العلمي، لاسيما وأن الجامعة وقعت مؤخراً مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم العالي لدعم البحث العلمي بقيمة 1700000 شيكل، شأنها شأن معظم الجامعات الفلسطينية، مشيراً إلى أن ذلك شجع العمادة على الإقدام على عقد هذه الورشة التي تناقش موضوعاً هاماً، وخاصة أن من أولويات دعم البحث العلمي في مذكرة التفاهم، هو دعم الأبحاث العلمية التي تسهم في تنمية المجتمع الفلسطيني وتطويره، وخاصة الأبحاث ذات الطابع التطبيقي العملي التي لها دور ملموس على مستوى المجتمع، بالإضافة إلى المشاريع البحثية، والمؤتمرات، والمجموعات البحثية، ومشاريع التخرج وغير ذلك.

 

وأوضح أ.د. أبو حميدة أن تعزيز العلاقة بالمجتمع المحلي هو واجب وطني بالدرجة الأولى، وتنسجم مع رؤية وفلسفة الجامعة، ويتيح لنا الاطلاع على حاجة السوق المحلي عن قرب، مما يساعد في تطوير برامجنا ومساقاتنا الدراسية بما يتناسب مع واقع المجتمع الفلسطيني، ومن ثمَّ يفتح الآفاق أمام خريجينا في سوق العمل، كما يسهم في تنمية المجتمع وتطويره بما يعود بالفائدة الكبيرة على شعبنا الفلسطيني وأجيالنا القادمة.

من ثم دار نقاش جدي بين الحضور حول أهمية البحث العلمي وعلاقة الجامعة بالمجتمع، واتفق الحضور على عقد  ورشة عمل موسعة تناقش مشاكل المجتمع واحتياجاته البحثية كخطوة أولى من خطوات تطوير علاقة الجامعة والمجتمع.

 

×