جامعة الأزهر
  • English
×

افتتحت كلية الزراعة والبيئة بجامعة الأزهر – غزة بالتعاون مع مؤسسة اسكر إسلاميك فرانس دورة تدريبية بعنوان "تدريب مدربين على تطوير وتقديم الخدمات الإرشادية الزراعية" وذلك ضمن " مشروع تحسين الأمن الغذائي للأسر المهشمة من خلال تعزيز نظام البحث العلمي في جامعة الأزهر" لعدد 20 من المهندسين الزراعيين العاملين في مؤسسات الإرشاد الزراعي بواقع 90 ساعة تدريبية مقسمين إلى 7 أيام من التدريب النظري يشمل آلية زراعة المحاصيل المبتكرة – إعداد الخطط الإرشادية- المدارس الحقلية  – كيفية إدارة القطيع وخلق بيئة مناسبة لتربية الأبقار بالإضافة إلى 5 أيام من التدريب العملي.

 

وفي كلمة له  تطرق د. أحمد أبو شعبان عميد كلية الزراعة والبيئة إلى  أنشطة وأهداف المشروع وأولها تطوير قدرات المهندسين الزراعيين وجعلهم قادرين على  إعداد الخطط وتقديم الخدمات الإرشادية بشكل فعال مما يساهم بالنهوض بالقطاع الزراعي وبالتالي زيادة جودة المنتج مما ينعكس على دخل المزارع وتطوير سلسلة القيمة للمنتج الزراعي ، حيث أكد د.أبو شعبان أنه يمكن استغلال نماذج المحاصيل المبتكرة ووحدة إنتاج الألبان بالإضافة إلي مزارع المستفيدين من المشروع كنماذج واقعية لتطبيق الخدمات الإرشادية خلال التدريب.

 

وأوضح م. جميل إسماعيل مدير المشروع أهمية التدريب في تطوير مهارات المهندسين الزراعيين الإرشادية ،مستعرضاً ما تم إنجازه من أنشطة المشروع وخاصة فيما يتعلق بالأنشطة التي تساهم في تعزيز القدرة المؤسسية للجامعة ومؤسسات الإرشاد والتي تشمل زيارات الطلاب الميدانية لنماذج التدريب والإرشاد في مركز البحث والإرشاد- بيت حانون بالإضافة إلى توسيع نطاق الموضوعات البحثية من خلال التطرق لموضوعات جديدة في البحث منها المحاصيل المبتكرة والصناعات القائمة عليها والجدوى الاقتصادية من زراعتها.

 

ومن المقرر أن يقوم المرشدين الزراعيين العاملين بالمشروع والذين سبق والتحقوا بهذا التدريب من خلال المشروع باستعراض ما قاموا به من أنشطة وخدمات إرشادية ساهمت بزيادة جودة المنتج.

×