جامعة الأزهر
  • English
×

قام الاتحاد العالمي لجمعيات طلبة الطب فرع فلسطين -غزة- بالتنسيق مع عمادة كلية الطب بالجامعة وبالتعاون مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين (PCRF) ، بإعداد دورة إسعافات أولية متقدمة، قدّمها الطبيب النرويجي مادس جلبرت لطلاب الطب في المستوى الثالث.

واوضح محمد شتات رئيس الاتحاد أن الدورة استمرت اربعة أيام، قدّم خلالها  د. مادس التعريف بالهدف الرئيسي للدورة وهو إعداد مدربي إسعافات أولية لنشر مهارات الاسعافات الأولية في المجتمع الغزّي، ثم انتقل الطلاب للتدرب على مهارات المكتسبة في اليوم الأول، وشرح د.مادس في اليوم الثاني آلية تقديم الإنعاش القلبي الرئوي، ثم قام الطلاب بالتدريب على المجسمات ومن ثم إتقان الإنعاش القلبي الرئوي.

وأشار شتات إلى أن الفريق قام بإعداد سيناريو لإنفجار في ساحة الجامعة بشكل مفاجئ، وقام الطلاب بالتعامل مع ست إصابات في المكان ما بين جروح وكسور وصعوبة تنفس أو انقطاعه، وقد أثنى د.مادس على ما قام به الطلاب ثم عقد مناقشة لما يمكن القيام به بطرق أفضل.

في اليوم الرابع قام د.مادس بالتحدث مع الطلاب حول آلية تعليم مهارات الاسعافات الأولية للجمهور الشعبي والذي يقدر العدد المطلوب بثلاثة آلاف مواطن على اختلاف الأعمار والمنطقة الجغرافية، ثم قم الاتحاد بإعداد سيناريو لإصابتين وقام فريقين من الطلاب بالتعامل مع الإصابتين حسب تعليمات د. مادس المسبقة في مناقشة اليوم السابق.

×