جامعة الأزهر
  • English
×

عقدت  كلية الزراعة والبيئة سيمناراً بعنوان " الزراعة الحضرية في قطاع غزة إستراتيجية لتعزيز الصمود والأمن الغذائي" قدمه أ. أحمد الصوراني (خبير الزراعة الحضرية وشبه الحضرية في قطاع غزة) ،وبحضور د. أحمد أبو شعبان عميد كلية الزراعة و البيئة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، وعدد من المهندسين الزراعيين والمهتمين .

حيث تأتي أهمية هذا الموضوع بعد ما شهده الواقع الزراعي من تحول من المشهد الريفي إلى المشهد الزراعي الحضري وشبه الحضري وفي ظل اختفاء ثقافة الريف ومحدودية الملكيات الزراعية وشح الموارد الطبيعية المتاحة فقد ظهر مفهوم الزراعة الحضرية والتي تعتبر إحدى الممارسات الزراعية في إنتاج المحاصيل وتربية الحيوانات في مساحات صغيرة (قطع الأراضي الفارغة وحدائق المنازل الخلفية وشرفات المنازل) داخل المدينة والتي بمقدورها تقديم مساهمة كبيرة في الأمن الغذائي وسلامة الغذاء، خصوصاً في أوقات الأزمات وفي حالات نقص الأغذية.

ونظرا لأهمية الزراعة الحضرية وشبه الحضرية في تعزيز صمود القطاع الزراعي فلا بد من إدماجها في استراتيجيات التنمية الزراعية الوطنية وبرامج الأغذية والتخطيط الحضري للمدن.

فإن ما تسعى له كلية الزراعة والبيئة هو محاكاة الواقع الزراعي بكافة متغيراته وتحدياته ونشر ممارسات زراعية تساهم في دعم وجود قطاع زراعي أكثر صمودا واستدامة يسعى إلى الإسهام في أن يكون قطاع غزة آمنا غذائيا وأقل اعتمادا على الخارج ومع تحسين إمكانية حصول سكانه على فرص عمل مستدامة وتحسين سبل عيشهم وخلق بيئة أكثر استقرار.

 

 

 

×