جامعة الأزهر
  • English
×

 

    ناقشت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بالتعاون مع كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الاوهر-غزة رسالة ماجستير مقدمة من الطالبة سمية يوسف سلامة تخصص الحديث وعلومه، ورسالتها الموسومة بعنوان:" رباعيات الإمام الترمذي فـي سننه جمعًا وتخريجًا ودراسة" ، وذلك بقاعة المؤتمرات بمبنى الكتيبة، بحضور عدد من الشخصيات والباحثين وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة.

 

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور علي رشيـد النجـار. مشرفاً ورئيساً، والدكتور عبد الله مرتجى مناقشاً داخلياً، والأستاذ الدكتور نافذ حماد مناقشاً خارجياً.

 

وأشارت الطالبة خلال مناقشتها إلى أهم النتائج والتوصيات ومنها، أن كتاب السنن للترمذي اشتمل على ثلاثة آلاف وتسعمائة وستة وخمسين حديثا، وان الإمام الترمذي من كبار أئمة الحديث المتمكنين فيه، رواية ، ودراية، وفقهاً، وهو من أعرف أصحاب الكتب الستة بالحديث وعلومه بعد إمام الصنعة، الإمام البخاري، وأن الإمام الترمذي اهتم بالحكم على الأسانيد ونقدها، وبيان المرفوع والموقوف والمتصل من المرسل.

كما أوصيت الباحثة الباحثين والطلبة ودارسي الحديث بجمع الأسانيد العالية من جميع المصنفات.

والاهتمام بكتب السنة دراسة وتحليلاً وتعمقاً ونقداً، فإن هناك كثيراً من الكتب تحتاج إلى دراسة وتوضيح ، كذلك عمل دراسات لتصنيف الأسانيد العالية ومصنفات خاصة، وذلك من خلال تبني الجامعات تحقيق كتب السنة .

 

×