جامعة الأزهر
  • English
×

     عقد مشروع آي كير المنفذ بجامعة الأزهر-غزة ورشة عمل بعنوان: "أخلاقيات البحث العلمي في مجال التأهيل" وذلك في الجامعة الاسلامية بغزة، واستهدفت الورشة 30 أكاديمياً ومتخصصاً في مجال هندسة التأهيل في قطاع غزة، بهدف نشر الوعي في أخلاقيات البحث العلمي ومشاركة الخبراء لمناقشة مدى تحقق هذه الأخلاقيات في مجال العمل.

في بداية الجلسة رحب د. أحمد عيسى مدير المشروع بجامعة الأزهر بالحضور، وتحدث عن التدريب الذي تلقاه طاقم مشروع آي كير مؤخراً في أوروبا وأهمية مشاركة المعلومات والخبرات مع زملائهم وأقرانهم في مجال التأهيل، ثم أدار الورشة أ. د. عبد الرؤوف المناعمة، حيث تطرقت الورشة إلى عدة مواضيع منها: (أخلاقيات البحث في علوم التأهيل – أ.د. عبد الرؤوف المناعمة، الأولويات البحثية في مجال التأهيل – د. محمد كريزم، الأخلاقيات في البحوث الصحية – د. عدنان الهندي، بحوث التأهيل متعددة المجالات – د. أحمد نجم بمشاركة د. أحمد عيسى).

وخرجت المجموعات البؤرية من المشاركين بعدة توصيات أهمها: وضع أنظمه وقوانين تنظم عملية البحث العلمي في مجال إعادة التأهيل، ونشر ثقافة أخلاقيات البحث العلمي على مستويات متعددة تبدأ من المدارس إلى الجامعات، إلى جميع حقول العمل الصحي والمجتمعي، وكذلك تشجيع فكرة العمل ضمن فرق متعددة الأطراف والتخصصات MDR (multidisciplinary research)، وجعل المريض هو محور الاهتمام والأساس سواء كان على مستوى العلاج المقدم أو في البحث العمي بدون خداع أو ضغط عليه بأي صورة أو شكل، أيضاً تشجيع استخدام التقنيات الهندسية الحديثة مثل الروبوتات في العلاج والبحث في علوم اعادة التأهيل على أن يكون المريض هو مركز الاهتمام (Rehabilitation technology solution should be patient-centered)،  والاهتمام بالموضوعات البحثية للأمراض الشائعة في قطاع غزه بمجال علوم اعادة التأهيل ومنها على سبيل المثال لا الحصر الاعاقات الناجمة عن أمراض الجهاز العصبي وعن أمراض العظام وعن الاعاقات الناتجة من بتر الاطراف.

والجدير بالذكر أن الورشة ضمن عدة ورشات ومحاضرات تعقد من خلال تدريب الأقران، تهدف إلى نشر الخبرات والمعرفة بين الزملاء الأكاديميين والمتخصصين والطلبة في مجال هندسة التأهيل، وذلك ضمن أنشطة مشروع زيادة توافق المؤسسات الأكاديمية نحو هندسة التأهيل (i-CARE)

 

×