جامعة الأزهر
  • English
×

     ناقشت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الأزهر-غزة، رسالة ماجستير مقدمة من الباحث خالد عبد الله تخصص علوم سياسية، وبحثه الموسوم بعنوان " مفهوم الدولة في الفكر السياسي الفلسطيني المعاصر"، وذلك بقاعة المؤتمرات بمبنى الكتيبة، بحضور لفيف من أهل الباحث، وطلبة الدراسات العليا.

 

 وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من د. كمال الاسطل مشرفًا ورئيساً، ود. فارق دواس مشرفا، ود. رياض العيلة مناقشاً داخلياً، ود. خالد شعبان مناقشاً خارجياً.

 

  حيث تطرقت الدراسة الى مفهوم الدولة في الفكر السياسي الفلسطيني المعاصر خلال الفترة الممتدة من عام 1988م- 2012م. وبينت مراحل تطور الشخصية الوطنية الفلسطينية، والعوامل الذاتية والموضوعية التي أثرت فيها. جاء تطور الفكر السياسي الفلسطيني لمفهوم الدولة ابتداء من الدولة الكاملة ورفض قرار التقسيم رقم (181) عام 1947م، مروراً بالدولة الديمقراطية متعددة القوميات والديانات، ثم البرنامج السياسي المرحلي لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1974م، وإقامة الدولة الفلسطينية على أي جزء يتم تحريره من أرض فلسطين، ثم جاء التحول السياسي الآخر بإعلان الاستقلال عام 1988م، وإعلان دولة المنفى، وأخيراً مشروع التسوية السياسية ورؤية حل الدولتين.

 

       وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، أن هناك علاقة بين التعددية الفصائلية والبرامج السياسية الفلسطينية وبين تعدد مفهوم الدولة في الفكر السياسي الفلسطيني الذي لم يبقى على وتيرة واحدة طوال سنين النضال الفلسطيني، بل شهد تطورات مختلفة عبر مسيرة النضال الفلسطيني، كانت هذه التطورات انعكاس طبيعي لمجموعة من العوامل الذاتية والموضوعية التي عصفت بالقضية الفلسطينية.

 

    وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها، تأكيد وتجسيد الحق التاريخي والثابت والمشروع للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بما في ذلك إقامة دولته المستقلة أسوة بباقي دول العالم، هذا الحق الذي كفلته القرارات الدولية وعلى رأسها قرار التقسيم رقم (181) عام 1947م، والذي تم تجسيده بإعلان الاستقلال الفلسطيني عام 1988م.

 

×