جامعة الأزهر
  • English
×

 

     استضافت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر– غزة البروفيسور الياباني (Shiota Akio)الخبير في مجال أنظمة الطاقة الشمسية لمناقشة مجموعة من الموضوعات المتقدمة في تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية المتطورة، وذلك خلال ندوة علمية نظمها قسم الهندسة لطلبة هندسة الطاقة المتجددة في الجامعة بالشراكة مع شركة "صن بوكس".

 وكان في استقبال الوفد عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات د. مازن أبو عمرو، ورئيس قسم الهندسة د. محمد عقل، والدكتور إيمان عاشور عضو الهيئة التدريسية في برنامج هندسة الطاقة المتجددة، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الهندسة.

 في بداية اللقاء رحب د. أبو عمرو بالحضور، مؤكداً على اهتمام العمادة بتطوير برنامج الطاقة المتجددة ليواكب التطور العلمي العالمي في هذا المجال، وبدوره تحدث د. عقل عن قسم الهندسة وبرامجه الهندسية والورش الهندسية المجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات، كما أوضحت الدكتورة إيمان عاشور طبيعة المساقات المطروحة في القسم  ومدى مواكبة الخطة الدراسية لاحتياجات السوق المحلي .

  وتم اصطحاب الوفد لزيارة المختبرات والورش الهندسية في الكلية لاطلاعهم على طبيعة الجزء العملي والمهارات العملية التي يتلقونها الطلبة خلال دراستهم، وبعد الجولة افتتحت  د. إيمان عاشور الندوة العلمية، وأكدت بأن الطاقة الشمسية مصدر من مصادر الطاقة البديلة الهامة والذي يكثر استخدامه في غزة مقارنة مع المصادر البديلة الأخرى كطاقة الرياح والأمواج وغيرها من المصادر، و أن القسم منفتح على التجربة المحلية والعالمية لنقل المعرفة للطلاب في مجال تصميم وتنفيذ أنظمة الطاقة الشمسية.

 من جانبه، تحدث السيد الدكتور Shiota Akio في هذه الندوة العلمية عن أهم الوسائل في تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في اليابان والدول المتقدمة، كما استعرض مجموعة من الأعمال لأنظمة الطاقة الشمسية الملائمة للتركيب في قطاع غزة لما لها من ظروف مناخية وجغرافية مختلفة عن باقي الدول، ونقل Shiota خبراته ومعرفته التخصصية اللازمة للطلبة والمهنين في المجال، وتحدث عن الخطوات المهمة التي يحتاجونها للتصميم الآمن لهذه الأنظمة وفق معايير السلامة والجودة. 

 وأعرب الحضور عن سعادتهم بالمشاركة في هذه الندوة العلمية والتي نفذت باستضافة أحد خبراء الطاقة الشمسية في اليابان، وأشاد الطلبة بالجهود التي تبذلها كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات لتطوير قدراتهم وتعزيز مهارتهم التخصصية في مجال الطاقة المتجددة.

 وفي ختام اللقاء، أوضح د. عقل بأن هذه الندوة تعد من أنشطة الكلية اللامنهجية التي تساهم في نقل المعرفة والخبرات للطلبة والأكاديميين في الكلية، و شكر البروفيسور شيوتا على هذه الزيارة مشيداً بدور شركة "صن بوكس" على تعاونهم الفاعل في إنجاح وإثراء هذا اللقاء النوعي، و تم تقديم شهادات شكر وتقدير للخبير الياباني البروفيسور شيوتا  وشركة "صن بوكس" لما بذلوه من جهود مميزة لإنجاح الندوة العلمية في مجال الطاقة الشمسية.

×