جامعة الأزهر
  • English
×

 

 عقد قسم الأحياء بكلية العلوم في جامعة الأزهر-غزة، محاضرة علمية للأستاذ الدكتور محمود سرداح حول نتائج ومخرجات رحلته العلمية والبحثية إلى كلية الطب بجامعة يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور عمر ميلاد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور عطا أبو هاني عميد كلية العلوم، والأستاذ الدكتور حسين الهنداوي عميد البحث العلمي و المكتبات، و د. صالح موافي رئيس قسم الأحياء وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بالقسم والكلية، ضمن إجراءات السلامة والوقاية الاحترازية.

 وعرض أ.د. سرداح النتائج البحثية للمشاريع التي شارك بها خلال هذه الرحلة العلمية والبحثية وشملت ثلاثة مشاريع الأول يتعلق بالمتغيرات الجينية كعوامل خطورة في مرض السكري من النوع الثاني لدي الفلسطينيين، والمشروع الثاني حول الأساس الجزيئي للحالات الحادة من مرضي الثلاسيميا وانيميا الخلايا المنجلية في فلسطين، أما المشروع الثالث فيشمل دراسات جزيئية محوسبة على الطفرات الشائعة بين الفلسطينيين والخاصة بمرض عوز إنزيم نازعة هيدروجين الجلوكوز– 2 – فوسفات (G6PD deficiency).

بدوره وجه أ.د. عمر ميلاد الشكر لكلية العلوم وقسم الأحياء على تنظيم مثل هذه اللقاءات العلمية والبحثية لما فيها من قيمة علمية وبحثية واستفادة من تراكم الخبرات بين الباحثين والمهتمين، كما تقدم أ.د عطا أبو هاني بالشكر والتقدير للأستاذ الدكتور محمود سرداح على مشاركته هذه المحاضرة القيمة، داعيا الزملاء في أقسام الكلية للاستمرار في عقد مثل هذه اللقاءات العلمية المثمرة لتبادل الخبرات وإطلاع الزملاء على أحدث التطورات العلمية و البحثية.

×