جامعة الأزهر
  • English
×

إعلان صادر عن معهد المياه والبيئة عن مسابقة

يطلق ائتلاف ال EWASH بالشراكة مع معهد الدراسات  المائية والبيئية في جامعة بيرزيت ومعهد المياه والبيئة في جامعة الأزهر مسابقة لكتابة أفضل مقال حول أفضل الحلول لأزمة المياه في قطاع غزة.

 تعتبر مشكلة المياه من أبرز معوقات التنمية في فلسطين بشكل عام وفي قطاع غزة على وجه الخصوص، حيث يعاني الخزان الجوفي، وهو المصدر الوحيد للمياه في قطاع غزة، من التملّح والتلوث بسبب الاستخدام الجائر لمياهه، وتسرب الكثير من الملوثات من مصادر عديدة. ففي قطاع غزة، لا يكفي نصيب الفلسطينيين من الخزان الجوفي الذي تتقاسمه مع إسرائيل، لتلبية احتياجات السكان والذي يبلغ عددهم حتى الآن 1.7 مليون نسمة، نظراً للتزايد المستمر لتعداد سكان القطاع ومحدودية كمية الأمطار التي تسقط على عليه واللازمة لتجديد هذا الخزان، ما أدى إلى تجاوز القدرة المستدامة للخزان الجوفي بثلاث مرات. لذا فان أزمة المياه في قطاع غزة في تفاقم مستمر، يقتضي ذلك إيجاد حلول سريعة ووضع استراتيجيات لإدارة قطاع المياه والصرف الصحي لكي تلبي متطلبات الحاضر.

 

وعليه، يعلن ائتلاف المياه والصرف الصحي في الاراضي المحتلة (EWASH) بالشراكة  مع معهد الدراسات المائية والبئية في جامعة بيرزيت ومعهد المياه والبيئة في جامعة الأزهر عن مسابقة لكتابة أفضل مقال حول أجدى الحلول لأزمة المياه في قطاع غزة.  تهدف المسابقة إلى تشجيع طلاب وباحثين من قطاع غزة والضفة الغربية على تحليل، من وجهة نظرهم الخاصة،  أفضل الخيارات الممكن تنفيذها على ارض الواقع لحل أزمة المياه في قطاع غزة دون اللجوء إلى تحلية مياه البحر.

 

 

شروط المسابقة:

-          أن يكون المتقدم طالباً أو باحثاً بحيث يتراوح العمر بين 20 و 35 عام.

-          أن يحتوى المقال على حلول مجدية، أي بالإمكان تنفيذها على أرض الواقع

-          أن تتوافر في المقال شروط المقال الأكاديمي

-          ألا يتعدى المقال 2000 كلمة

-          أن يكتب المقال باللغة العربية

-          ألا يكون أحد الحلول تحلية مياه البحر

*سيتم الاعلان عن الفائزين من خلال حفل ينظم عبر الفيديو كنفرنس بين جامعة الأزهر في غزة وجامعة بيرزيت في الضفة الغربية في اليوم المياه العالمي وسيبلغ الفائزون بالنتائج مسبقا.

 

*سوف يحصل الفائزون بالمراتب الأولى والثانية والثالثة على جوائز قيمة فضلاً عن نشر مقالاتهم وحصولهم على شهادات من المؤسسات المنظمة للمسابقة.

طريقة التقديم:

ترسل المقالات على البريد الاكتروني info@ewash.org أو ewashps@gmail.com  

اخر موعد للتقديم هو  25  فبراير 2014.

للاستفسار يرجى الاتصال على برنامج المناصرة لائتلاف EWASH (wwww.ewash.org) على هاتف رقم (08) 2822553/4

 

×