جامعة الأزهر
  • English
×

 

 

ناقشت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الأزهر-غزة بالتعاون مع كلية الزراعة بجامعتي الأزهر- غزة والقاهرة مصر دراسة الماجستير الموسومة بعنوان: (الأفلاتوكسيــــن وسميتــــه في الفــــول السوداني و منتجــــاته في أســــواق قطـــــاع غــــزة)،للباحث  أكرم محمد جرادة.

 

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور عبد الرازق سلامة مشرفاً ورئيساً والبروفيسور أحمد محمود عليان من جامعة القاهرة، والدكتور حسن طموس من جامعة الأزهر مشرفين، والبروفيسور عبد الرحمن خلف الله مناقشاً خارجياً من جامعة القاهرة، والدكتور وائل موسى مناقشاً داخلياً من جامعة الأزهر-غزة.

 

وخلال المناقشة أوضح الباحث أن الأفلاتوكسين يعتبر من أكثر العوامل خطورة على صحة الإنسان. وتتواجد هذه المادة السمية بكثرة في العديد من الحبوب و خاصة الفول السوداني. وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في قطاع غزة و التي تم فيها تقدير مستوى الأفلاتوكسين في الفول السوداني و الأطعمة التي يدخل في إنتاجها.

 

وتتلخص أهداف الدراسة في تحديد مقدار سمية الأفلاتوكسين في الفول السوداني و منتجاته في الأسواق الفلسطينية في قطاع غزة و تحديد أفضل الأساليب و الوسائل للتقليل من سمية الأفلاتوكسين.

×