استراتيجيات وأساسيات الجودة

* سياسة الجودة على الصعيد الأكاديمي:

1) سياسة الجودة على مستوى الطلبة

• تطوير المعايير التي تضمن المحافظة على تميز طلبة الجامعة أثناء الدراسة الجامعية، بما يحقق أفضل الخبرات واكسابهم المهارات والخبرات التي تؤهلهم للتميز في سوق العمل.

• تطوير معايير تقييم عادلة وشفّافة للطلبة، وتلتزم بمبدأ التنافسية في التخصص والدراسة.

2) سياسة الجودة على مستوى المساق

 • وضع المعايير اللازمة لتقييم المساقات من خلال نموذج التقييم الفصلي للمساقات.

• مراجعة وتحديث النموذج سنوياً من قبل عمادة التخطيط والجودة و تطبيق النموذج من خلال المواقع الإلكترونية بحيث يظهر على حساب الموقع الشخصي لكل مدرس وطالب.

• تحديد واقرار وصف المساقات ومخرجات التعليم المنشودة (ILOs) لكل مساق ومراجعة نماذج التقييم الفصلي للمساقات الأكاديمية من خلال لجنة الجودة في القسم الأكاديمي.

• تطوير وتحديث المساقات والخطط الدراسية دوريا بحيث يتم ربطها بحاجات سوق العمل، والتركيز على الجوانب العملية التي تكسب الطلبة المهارات التنافسية في حياتهم العملية.

3) سياسة الجودة على مستوى أعضاء الهيئة التدريسية

• دعم استقطاب وتوظيف أعلى وأفضل الكفاءات الأكاديمية من بين خريجي أفضل الجامعات العالمية.

• التطوير المستمر لأعضاء الهيئة التدريسية الحاليين من خلال برامج التدريب والتأهيل المستمر خاصة في أساليب التدريس واستخدام التكنولوجيا ومصادر البحث العلمي المختلفة.

• تطوير وتحديث وتنفيذ نموذج تقييم الأكاديميين ومراجعته بشكل دوري، وتقديم التغذية الراجعة لأعضاء الهيئة التدريسية بناءً عليه.

4) سياسة الجودة على مستوى البرنامج الأكاديمي

• مراجعة تطبيق أنظمة ومعايير وسياسات الجودة في الأقسام الأكاديمية، ومراجعة ملفات التقييم الذاتي الفصلي للمساقات، وتلخيص التوصيات لتضمينها في نموذج التقييم السنوي على مستوى البرنامج.

 • تطوير البرامج الأكاديمية الجديدة التي تلبي احتياجات سوق العمل وتضيف التخصصات النوعية المطلوبة للجامعة.

• العمل على رفد البرنامج الأكاديمي بالموارد اللازمة لرفع مستوى التدريس بما يشمل البنية التحتية من مرافق ومختبرات حاسوب ومختبرات بحيثة مرتبطة بموضوع التخصص.

• تطوير عملية التقييم الذاتي السنوي ومناقشة التقارير على مستوى لجنة الجودة في البرنامج والكلية ورفع التوصيات الى عمادة التخطيط والجودة وعمادة الكلية لمتابعتها.

• الاستفادة من التقييم الخارجي للبرامج الأكاديمية والتي يتم اجراؤها من قبل جهات مثل الهيئة الوطنية للإعتماد والجودة.

• تطوير البرامج الأكاديمية الحالية من خلال السعي للحصول على اعتماد عالمي للبرامج الأكاديمية في جميع التخصصات.

5) سياسة الجودة على مستوى الكلية

• تشكيل لجان الجودة على مستوى الكليات بحيث تضم كل كلية عدداً من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بالاضافة الى عدد من طلبة الكلية. وتكون مهمة اللجنة مراجعة تطبيق أنظمة ومعايير وسياسات الجودة في الكلية، وكذلك مراجعة ملفات التقييم الذاتي الفصلي للاقسام، وتقوم بتلخيص التوصيات لتضمينها في نموذج التقييم السنوي على مستوى الكلية.

 • تحقيق أعلى الفوائد من الموارد المتوفرة في الكلية والاستفادة المشتركة منها بين جميع البرامج.

• تطوير التقييم الذاتي السنوي للكليات بحيث يتم فيه تحديد الاحتياجات التطويرية السنوية المختلفة للكلية لرفع مستوى الجودة فيها. وإعداد تقرير ملخص لنتائج التقييم على مستوى الجامعة وعرضه على مجلس الجامعة.

* سياسة الجودة على صعيد البحث العلمي :

• ضمان وضع المعايير اللازمة للنهوض بمستوى البحث العلمي كمّاً ونوعاً من خلال تعزيز ونشر ثقافة البحث العلمي النوعي القابل للنشر في المجلات العالمية المحكّمة ذات التأثير (Impact Factor)، وربط هذه المعايير بسياسات التوظيف بالجامعة للأكاديميين.

• تشجيع البحث المتصل بحل المشكلات المرتبطة بالمجتمع، وتشجيع الابتكار وبراءات الاختراع.

 • تطوير آليات مراقبة الإنجاز في مجال البحث العلمي من خلال التقارير السنوية لأعضاء الهيئة التدريسية وانجازاتهم في مجال البحث العلمي.

• تطوير قدرات الأكاديميين البحثية وتوفير الدعم اللوجستي اللازم لهم للقيام بالبحث العلمي.

• تطوير قدرات طلبة كلية الدراسات العليا البحثية وتدريبهم على أساليب البحث والنشر العلمي المحكّم.

 * سياسة الجودة على صعيد خدمة المجتمع :

1) سياسة الجودة على مستوى خدمة المجتمع

 • العمل على تحقيق رضا المجتمع عن خدمات الجامعة المختلفة بما فيها المسؤولية الاجتماعية، والتواصل الفعّال مع الجهات الاجتماعية المختلفة، والسعي لأن تكون الجامعة محل احترام جميع فئات المجتمع على جميع المستويات، وترسيخ استقلالية المؤسسة واحتضانها لكافة فئات المجتمع الفلسطيني.

• ايجاد معايير تقييم الأداء الفعّالة على صعيد خدمة المجتمع، وقياس رضا المستفيدين والشركاء ومعرفة مدى تحقيق الجامعة لأهدافها في هذا المجال.

• ضمان وجود آلية لشرح دور الجامعة الايجابي في خدمة المجتمع.

*  سياسة الجودة على صعيد العمل الإداري:

 1) سياسة الجودة على مستوى الأنظمة الإدارية

 • العمل على إعتماد أنظمة ادارية موثقة ومعلنة، وضمان اجراء المراجعة الدورية اللازمة لها.

• تطبيق أعلى أنظمة ومعايير ونماذج الجودة العالمية للوصول الى التميّز مثل نموذج التميز الأوروبي (EFQM) ونموذج الآيزو 9000 .

2) سياسة الجودة على مستوى الدوائر الإدارية

• تحقيق التزام الجامعة بمتطلبات الجودة على جميع المستويات الادارية من خلال التقييم الذاتي والتقييم الاداري للدوائر الادارية.

• توثيق اجراءات العمل القياسية للدوائر الإدارية، ووضع الخطط لتحسين العمليات الادارية ورفع الكفاءة ورفع مستوى الخدمات المقدّمة للمستفيدين على جميع المستويات.

• اجراء المراجعة الدورية لهيكلية الجامعة الادارية والعمليات الإدارية وضمان انسجامها مع رؤية الجامعة واستراتيجيتها.

3) سياسة الجودة على مستوى الموظفين الإداريين

• تحقيق الرضا الوظيفي بين الموظفين وقياس الرضا الوظيفي بشكل دوري ووضع المنهجيات اللازمة لتحسينها.

• ربط مهام العمل مع المخرجات وتقييم النتائج ونشر ثقافة الجودة بين جميع العاملين ورفع مباديء التميّز والابداع والابتكار.

* إحراءات ضمان الجودة:

1. تقوم عمادة التخطيط والجودة بوضع المعايير اللازمة للتقييم على جميع المستويات (الاكاديمية والادارية والبحث العلمي وخدمة المجتمع).

2. تقوم عمادة التخطيط والجودة باعداد نماذج التقييم المختلفة بناء على المعايير المحددة، وتقوم بمراجعتها وتحديثها بشكل دوري.

3. تقوم عمادة التخطيط والجودة بعملية مراجعة التقييم الأكاديمي لأعضاء الهيئة التدريسية والذي يشمل تقييم الطالب للمدرس والتقييم الإداري للأكاديميين.

4. يتم تشكيل لجنة على مستوى البرنامج الأكاديمي بحيث تضم عدداً من أعضاء الهيئة التدريسية في البرنامج بالاضافة الى أحد الطلبة والذي يتم اختياره من خلال مجلس القسم حيث تقوم بمراجعة ملفات التقييم الذاتي الفصلي للمساقات، وتقوم بتلخيص التوصيات لتضمينها في نموذج التقييم السنوي على مستوى البرنامج.

5. يتم تشكيل لجنة على مستوى الكلية بحيث تضم عدداً من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بالاضافة الى عدد من طلبة الكلية حيث تقوم بمراجعة ملفات التقييم الذاتي الفصلي للاقسام، وتقوم بتلخيص التوصيات لتضمينها في نموذج التقييم السنوي على مستوى الكلية.

6. تقوم عمادة التخطيط والجودة بإعداد تقرير ملخص لنتائج التقييم الاكاديمي على مستوى الجامعة وعرضه على مجلس الجامعة.

7. تقوم عمادة التخطيط والجودة ومن خلال التقارير السنوية لأعضاء الهييئة التدريسية بمراقبة انجازاتهم في مجال البحث العلمي.

8. تقوم عمادة التخطيط والجودة باعداد تقرير ملخص لنتائج التقييم الاداري وعرضه على رئيس الجامعة.

9. تقوم عمادة التخطيط والجودة بقياس رضا المستفيدين والشركاء ومعرفة مدى تحقيق الجامعة لأهدافها في مجال خدمة المجتمع.

اخبار وانشطة العمادةالارشيف