عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||||
تاريخ النشر | |
||||
عنوان البحث |
|
||||
ملخص البحث |
في هذا البحث تم دراسة دور الإبداع
التسويقي والتكنولوجيا في تحقيق الميزة التنافسية للبنوك العاملة في محافظات غزة،
حيث تم إبراز هذا الدور ومدى أهميته في تحقيق الميزة التنافسية، بالإضافة إلي
اختبار العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة فيما يتعلق بدور الإبداع التسويقي
والتكنولوجيا. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى
نتائج البحث، حيث قام الباحثون بإعداد استبانه تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة
من (400) عميل من عملاء هذه البنوك. وأظهرت نتائج البحث أن البنوك تتبع الإبداع
التسويقي بصورة جيدة مما يعمل على تحقيق ميزة تنافسية للبنك و لكن هناك بعض القصور
التي بينتها نتائج التحليل والتي كان منها أن البنك لا يوفر خدمة الانترنت مباشرة
للعميل بشكل مجاني لدى فتح حساب نت أكاونت، و أن البنك لا يهتم بالتغذية الراجعة
من العملاء. كما أظهرت النتائج أن هذه
البنوكً تتابع آخر المستجدات في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنظم
المصرفية مما يعزز الميزة التنافسية مع الأخذ بعين الاعتبار نواحي القصور التي
أوضحتها نتائج التحليل. وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات في ضوء معطيات
الجانب التطبيقي للبحث، وكان من أبرزها: أن على البنوك أن تعزز من استخدام الإبداع
التسويقي لديها والعمل على علاج نواحي القصور التي بينتها نتائج التحليل، و أن
تستمر هذه البنوك في متابعة آخر المستجدات في عالم التكنولوجيا والاتصالات والنظم
المصرفية والحرص على تطبيقها وتحديثها وتعزيزها، بالإضافة إلي أن تقوم هذه البنوك
بإجراء دراسات وبحوث دورية لمساعدتها على تطوير قدراتها والتعرف على آراء العملاء
ومدى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم وكيفية تطوير هذه الخدمات بما يتناسب مع
احتياجاتهم. |
||||
لغة البحث | عربي | ||||
الباحثون |
|
||||
ملف مرفق | 5- محمد زيدان سالم وآخرون للنشر.pdf | ||||