عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||
تاريخ النشر | |
||
عنوان البحث |
|
||
ملخص البحث |
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الممارسات القيادية لمديري المدارس ودافعية الإنجاز للمعلمين في فلسطين، من خلال دراسة ميدانية في مدارس محافظة رام الله والبيرة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس في محافظة "رام الله والبيرة"، والبالغ عددهم ( 4024) معلماً ومعلمة، في حين تكونت عينة الدراسة من (406) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان باستخدام استبانتين لقياس كل من الممارسات القيادية للمديرين ودافعية الانجاز لدى المعلمين، وتم التحقق من صدق وثبات أداتي الدراسة بالطرق التربوية والاحصائية المناسبة. واظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات المعلمين للممارسات القيادية لمديري المدارس جاءت بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج الى أن دافعية الانجاز للمعلمين جاءت هي الأخرى بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية مرتفعة وايجابية ودالة احصائيا عند مستوى الدلالة ?)? 0.05) بين متوسطات دافعية الإنجاز لدى المعلمين وتقديراتهم للممارسات القيادية لمديريهم. وعلى ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات. |
||
لغة البحث | عربي | ||
الباحثون |
|
||
ملف مرفق | - 1 محمود ابو سمرة للنشر.pdf | ||