عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث | ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف بدايات نشأة تعليم العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عمان، وواقعه، ومظاهر تطوره. ولتتبع البدايات اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي. واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي لرصد الواقع بنهاية 2015م، وأعدت استمارتي مقابلة لجمع المعلومات، الأولى للمعلمين، والثانية للمؤسسات، وبلغت العينة 23 معلما، و11 مؤسسة، ولرصد مظاهر التطور أجريت مقارنة بين البدايات والواقع الحالي. وأظهرت النتائج أن مؤسسة وورلد ليرنينج (World Learning) هي أول مؤسسة تستقدم طلابا أجانب لدراسة العربية في سلطنة عمان في صيف 2008م، و2009م، و2010م، نفذتها في جامعة ظفار، ونفذت البرنامج في 2010م أيضا في جامعة نزوى، واستمر في السنوات التالية تقديم برامج صيفية في مؤسسات أخرى. وأظهرت النتائج أن 82? من المؤسسات هي مؤسسات تتبع القطاع خاص، وأن 73? حديث النشأة (1- 3 سنوات). ويوجد تباين في البرامج التعليمية، من حيث نوع المعايير، وعدد المستويات، والساعات التدريسية، والمادة التعليمية. وأن سنوات الخبرة لـ 44? من المدرسين قليلة (1-2 سنة)، و52? هم بالأساس مدرسو لغة عربية لأبناء العربية، و30? مدرسو لغة إنجليزية. وبالمقارنة بين البدايات والواقع، يلحظ أن هناك تطورا مطردا وسريعا في الناحية الكمية، ولكن لا يواكبه تطور في الناحية النوعية، فأوصت هذه الدراسة بالاهتمام بتأهيل وتدريب المعلمين والعاملين في هذا المجال، وإيجاد البرامج المناسبة لهم في سلطنة عمان، وأن يتم تنظيم المؤسسات العاملة في هذا المجال بإشراف جهة مهنية وأكاديمية مستقلة. | |
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | 2- محمد الصقري .pdf | |