المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2018 , مجلد20, عدد2 |
تاريخ النشر |
2018 |
عنوان البحث |
أثر استخدام إستراتيجية (K-W-L-H) في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل المعرفي في الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة |
ملخص البحث |
الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية (K-W-L-H) في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم اختبار تحصيلي واختبار مهارات التفكير التأملي، واتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي من خلال اختيار مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات التفكير التأملي والاختبار التحصيلي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة الهندسة والقياس باستخدام إستراتيجية (K-W-L-H)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية, كما تبين أن إستراتيجية (K-W-L-H) لها أثر كبير في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الثامن. وبينت النتائج وجود علاقة طردية موجبة بين التحصيل الدراسي ومهارات التفكير التأملي.
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
أشرف يوسف أبو عطايا |
إبراهيم رمضان أبو حمادة |
|
ملف مرفق |
HS-2018-016.pdf |
|
|