كلمة عميد البحث العلمي

AUG Picutre

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد،

فإن عمادة البحث العلمي ترحب بالباحثين والدارسين في مختلف مجالات البحث العلمي. وتسعى من خلال خطتها البحثية التطويرية أن تقدِّم بين يدي الباحثين من داخل الجامعة وخارجها، كلَّ السبل والوسائل التي تكفل لهم مواصلة دراساتهم العلمية، ومشاريعهم البحثية، وتعميقها، بما يحقق الجودة والتميز.

وانطلاقاً من دور البحث العلمي المتميز في نهضة الأمم، وتقدمها، فإن عمادة البحث العلمي تدعو الباحثين إلى نشر أعمالهم البحثية ودراساتهم في مجلتها العريقة بفرعيها(مجلة العلوم الطبيعية، ومجلة العلوم الإنسانية) التي لها باع طويل في ميدان البحث العلمي على مدى خمسة وعشرين عاماً، مؤكدين لكل من يرغب في نشر أبحاثه أن نوليها جُلَّ عنايتنا، وأن تُحكَّم وفق أسس البحث العلمي التي تجعلها في مصاف الأبحاث العالمية المنشورة في أرقى المجلات العلمية الدولية. إذ تتمتع المجلة بإشراف هيئة تحرير علمية مستقلة، لها تاريخها البحثي الطويل، ومكانتها العلمية المرموقة بين الباحثين المتخصصين، تتابع بدورها تحكيم البحوث والأوراق البحثية المقدمة، وتحرص على استيفائها لشروط التحكيم المعمول بها دولياً في ميدان البحث العلمي.

علاوة على ذلك، فإن عمادة البحث العلمي تعمل على عقد المؤتمرات العلمية المتخصصة بالتعاون مع كليات الجامعة المختلفة؛ للنهوض بمستوى البحث العلمي، وحث الدارسين على خوض غمار البحث، ودعم مشاريعهم البحثية المتميزة، بما يعود على المجتمع الفلسطيني بالمنفعة العامة، ويعزز البحث العلمي في مختلف حقول المعرفة.

واتصالاً بهذه المهام والمبادئ تقوم عمادة البحث العلمي بتعزيز علاقاتها العلمية بالمؤسسات والمراكز البحثية العربية والدولية؛لإتاحة الفرصة أمام الباحثين للإفادة من الخدمات البحثية المقدمة من الجامعة، ومن المراكز العلمية والمؤسسات الدولية ذات الاختصاص.

وتشجيعاً للباحثين وإذكاءً لروح المنافسة العلمية، تقدم العمادة جوائز علمية " مادية، معنوية " للفائزين بالمراتب المتقدمة في مجالي العلوم التطبيقية والإنسانية.

وفي الختام نؤكد أننا نسعى دوماً نحو الأفضل من أجل تأسيس وتطوير بنية بحثية أصيلة ومتميزة، تسهم في رقي المجتمع الفلسطيني خاصة والمجتمع الدولي بوجه عام.

نسأل الله التوفيق والسداد،،،

وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

الأستاذ الدكتور/ محمد صلاح زكي أبو حميدة
عميد البحث العلمي
رئيس هيئة تحرير مجلة جامعة الأزهر