جامعة الأزهر - غزة

تفاصيل البحث

 
تاريخ النشر 2009
عنوان البحث بعض المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها الطالبات الفلسطينيات المتزوجات "من وجهة نظرهن" الأسباب، وآليات العلاج دراسة ميدانية على عينة من الطالبات المتزوجات في جامعة الأقصى بغزة - فلسطين
ملخص البحث

الملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى بعض المشكلات الاجتماعية التي تواجه الطالبات الفلسطينيات المتزوجات اللواتي يدرسن في جامعة الأقصى، إذا ما كانت تختلف هذه المشكلات حسب متغيرات الدراسة مثل (التخصص (الكلية)، مستوى التحصيل الدراسي، المستوى التعليمي للزوج، لدى الطالبة أبناء أم لا). ولتحقيق ذلك قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (30) فقرة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، قام بتطبيق الأداة على عينة مكونة من (150) طالبة متزوجة، وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر المشكلات شيوعا هي المشكلات الأكاديمية بنسبة (76.2%) يليها المشكلات الاقتصادية بنسبة (74.8%)، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات التي تعاني منها الطالبات المتزوجات تعزى لمتغير التخصص، وبعد مناقشة نتائج الدراسة وتحليلها اقترح الباحث برنامجاً علاجياً لتلك المشكلات.

 

Abstract: This study aimed at identifying the social problems which face " contront " the Palestinian female married students who are studying in Al- Aqsa university . To know whether these problems differ according to study variables such as : specialization " faculty " level of achievement, the husband's educational level, and if the female student has sons or not. For achieving that, the researcher designed a questionnaire of (30) items, After making sure of its validity and contained (150) female married students , The study revealed that the most common economic problems with a percentages of (74.8%) .The study  as well , concluded that female married students due to variable of specialization. The researcher suggested a remedial program for those problems after discussing and analyzing the study conclusions.

لغة البحث عربي
الباحثون
عمران علي عليان
ملف مرفق 6عمران عليان.pdf
   
 
 

 

 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لعمادة الدراسات العليا و البحث العلمي بجامعة الأزهر - غزة 2010