عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2011 , مجلد13, عدد1(A)
تاريخ النشر 2011
عنوان البحث

أثر تجارة الأنفاق على السياسات التسويقية لشركات تكنولوجيا المعلومات في قطاع غزة

ملخص البحث

في هذا البحث، تم دراسة أثر تجارة الأنفاق على السياسات التسويقية لشركات تكنولوجيا المعلومات في قطاع غزة، حيث تم التعرف على انعكاسات ظاهرة تجارة الأنفاق على السياسات التسويقية لشركات تكنولوجيا المعلومات في قطاع غزة من وجهة نظر موظفي هذه الشركات وعملائها حول موضوع البحث، كما تم اختبار العلاقة بين المتغيرات المستقلة و التابعة فيما يتعلق بموضوع البحث.

وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج البحث، حيث قام الباحثان بإعداد استبانتين (الأولى لعينة عشوائية من موظفي الشركات بلغت "20" موظفا وموظفة، والثانية لعينة عشوائية من عملاء الشركات بلغت "400" عميل)، وذلك للحصول على تصور كامل ودقيق حول موضوع البحث.

وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن هناك تأثير سلبي لتجارة الأنفاق على السياسات التسويقية (المنتج، السعر، المكان، و الترويج) المتبعة من قبل شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة في قطاع غزة.

وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات، كان من أبرزها ضرورة قيام إدارات شركات تكنولوجيا المعلومات بإتباع سياسات تسويقية جديدة تعتمد على الأسلوب العلمي و بما يتناسب مع الظروف الحالية الخاصة في قطاع غزة.

لغة البحث عربي
الباحثون

محمد زيدان يحيى سالم

عبدالكريم عابدين

ملف مرفق 12- محمد زيدان سالم وعبدالكريم عابدين للنشر.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة