عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2011 , مجلد13, عدد1(C)
تاريخ النشر 2011
عنوان البحث

فعَّالية تدريس النحو في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السابع الأساسي ضعيفات التحصيل.

ملخص البحث

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعَّالية تدريس النحو في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السابع الأساسي ضعيفات التحصيل، واستخدمت الباحثة المنهجين الوصفي التحليلي وشبه التجريبي، وتم اختيار عينة الدراسة من(70)طالبةً من طالبات الصف السابع ضعيفات التحصيل، مقسمة إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية عددها(35)طالبةً، والأخرى ضابطة عددها(35)طالبةً، وتم استخدام أداة تحليل المحتوى، واختبار المفاهيم النحوية، ومقياس الذكاءات المتعددة ل"ماري آن كريستين"، ودليل المعلم، واستغرق تنفيذ التجربة شهرين كاملين، وتم تحليل النتائج إحصائياً باستخدام اختبار(ت)، ومن ثم التوصُّل إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(?  ? 0.05 )بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم النحوية البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الباحثة بتوظيف مدخل الذكاءات المتعددة في تدريس النحو العربي، ورفع كفاية برامج إعداد المعلم من خلال عقد دورات تدريبية؛ لتبصيرهم بمدخل الذكاءات المتعددة، وتطبيقاتها التربوية في المباحث المختلفة.

لغة البحث عربي
الباحثون

ألفت محمد الجوجو

ملف مرفق 36- ألفت محمد الجوجو فعالية تدريس النحو للنشر.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة