عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العنف الأسري الموجه نحو الأبناء، والذي يشمل (العنف الجسدي, العنف النفسي, الإهمال)، وعلاقته بالشعور بالأمن لدى عينة من طلبة الصف التاسع في مدينة الخليل، كما هدفت إلى التعرف على درجة الاختلاف في أشكال العنف الأسري الموجه نحو الأبناء تبعا ل( النوع الاجتماعي, ومستوى تعليم الأب, ومستوى تعليم الأم) تكونت عينة الدراسة من (99) طالباً وطالبةً, من طلبة الصف التاسع الأساسي في مدينة الخليل خلال الفصل الدراسي الاول من العام(2011/2012). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الإساءة الوالدية للأطفال كما يدركها الأبناء, ومقياس(ماسلو) للشعور بالأمن لدى المراهقين والمراهقات. وقد أظهرت النتائج أن الطلبة يتعرضون لأشكال العنف الأسري( الجسدي, النفسي, والإهمال) بدرجات مختلفة, حيث إن درجة تعرضهم للعنف النفسي احتل المرتبة الأولى وكانت بدرجة متوسطة, ثم تلى ذلك تعرضهم للإهمال ثانيا وبدرجة متوسطة أيضا, ثم إن العنف الجسدي قد جاء بدرجة قليلة, كما بينت النتائج أن هناك علاقة عكسية بين الشعور بالأمن وأشكال العنف الأسري, حيث إن الشعور بالأمن يتدنى لدى أفراد العينة بزيادة درجة تعرضهم لأشكال العنف الأسرى, كما توصلت إلى أن الطلبة الذكور أكثر تعرضا للأشكال العنف الأسرى من الإناث. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى تعليم الأم، في حين كان هناك فروق في مستوى تعليم الأب على درجات وجود أشكال العنف الأسري, أخيرا شملت عددا من التوصيات أهمها: (إجراء مزيد من الدراسات في مجال العنف الأسري على شرائح اجتماعية أخرى). |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | Microsoft Word - 10- عبدالناصر السويطي للنشر.pdf | |