عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||
تاريخ النشر | |
||
عنوان البحث |
|
||
ملخص البحث |
هدف البحث الحالي إلى تقويم مساقات الرياضيات واستراتيجيات تدريسها في كلية التربية جامعة الأقصى بغزة ودورها في إعداد معلم المرحلة الأساسية، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام استبانتين الأولى تشتمل على (96) فقرة، والثانية تشتمل على (38) فقرة، وتم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (154) طالباً وطالبة من طلبة تخصص تعليم المرحلة الأساسية الدنيا، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة للبحث. وكان من اهم النتائج ما يلي: 1. درجة توفر معايير الجودة في عناصر منهاج الرياضيات واستراتيجيات تدريسها في كلية التربية بمتوسط حسابي (2.412) من (3) درجات، وبوزن نسبي (80.032%) وهي درجة عالية. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??0.05) في درجة توفر معايير الجودة في عناصر منهاج الرياضيات واستراتيجيات تدريسها تعزى للجنس والتخصص في الثانوية، المستوى التعليمي في كلية التربية (سنة ثالثة، سنة رابعة). 3. درجة أهمية وحدات وموضوعات رياضيات المرحلة الأساسية الدنيا بمتوسط حسابي (2.425) درجة من (3) درجات، وبوزن نسبي (80.844%) وهي درجة عالية. 4. درجة توفر وحدات وموضوعات رياضيات المرحلة الأساسية الدنيا في منهاج الرياضيات واستراتيجيات تدريسها في كلية التربية بمتوسط حسابي (1.869) درجة من (3) درجات، وبوزن نسبي (62.284%) وهي درجة متوسطة. 5. لا توجد علاقة (أو ارتباط) ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??0.05) بين درجة أهمية وحدات وموضوعات رياضيات المرحلة الأساسية الدنيا، ودرجة توافرها في منهاج الرياضيات واستراتيجيات تدريسها في كلية التربية. وفي ضوء نتائج البحث يوصي البحث بعدة توصيات منها: إعداد مساق في الرياضيات يشتمل على أهم وحدات وموضوعات رياضيات الصفوف (1- 4) الأساسية، ومساق آخر يشتمل على استراتيجيات تدريسها لطلبة تعليم المرحلة الأساسية في كلية التربية. |
||
لغة البحث | عربي | ||
الباحثون |
|
||
ملف مرفق | 13-فرج أبو شمنالة وبسام دياب للنشر.pdf | ||