عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2013 , مجلد15, عدد1
تاريخ النشر 2013
عنوان البحث

درجة مقروئية كتب التربية الإسلامية في الأردن

ملخص البحث

هدفت الدراسة قياس درجة مقروئية كتاب التربية الإسلامية، للصف التاسع الأساسي، في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية، والتعرف إلى ترتيب نصوص الكتاب بحسب درجة مقروئيتها، وتحديد أثر جنس الطالب في درجة المقروئية.

   ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد ثمانية اختبارات تتمة بأسلوب كلوز(Cloze-Test)، من موضوعات مختلفة من الكتاب المستهدف، ووزعت الاختبارات على عينة عشوائية من طلبة الصف التاسع الأساسي، بلغت (393) طالبا وطالبة، في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الخامسة.

   وقد أشارت نتائج الدراسة أن(%72.5) من الطلبة يقعون ضمن مستوى المقروئية الإحباطي، وأن (17.875%) يقعون ضمن مستوى مقروئية تعليمي، و(9.625%) من الطلبة ضمن مستوى مقروئية مستقل، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لجنس الطالب القارئ، هذا بالإضافة إلى أن النصوص القرائية في الكتاب ليست متدرجة وفق مستوى مقروئيتها.

وأوصت الدراسة باعتماد المقروئية ضمن مواصفات ومعايير تصميم كتب التربية الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: المقروئية، كتب التربية الإسلامية.

لغة البحث عربي
الباحثون

جمال خليل الخالدي

ملف مرفق Microsoft Word - 1-جمال خليل الخالدي - للنشر.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة