عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
هدفت الدراسة قياس درجة مقروئية كتاب التربية الإسلامية، للصف التاسع الأساسي، في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية، والتعرف إلى ترتيب نصوص الكتاب بحسب درجة مقروئيتها، وتحديد أثر جنس الطالب في درجة المقروئية. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد ثمانية اختبارات تتمة بأسلوب كلوز(Cloze-Test)، من موضوعات مختلفة من الكتاب المستهدف، ووزعت الاختبارات على عينة عشوائية من طلبة الصف التاسع الأساسي، بلغت (393) طالبا وطالبة، في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الخامسة. وقد أشارت نتائج الدراسة أن(%72.5) من الطلبة يقعون ضمن مستوى المقروئية الإحباطي، وأن (17.875%) يقعون ضمن مستوى مقروئية تعليمي، و(9.625%) من الطلبة ضمن مستوى مقروئية مستقل، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لجنس الطالب القارئ، هذا بالإضافة إلى أن النصوص القرائية في الكتاب ليست متدرجة وفق مستوى مقروئيتها. وأوصت الدراسة باعتماد المقروئية ضمن مواصفات ومعايير تصميم كتب التربية الإسلامية. الكلمات المفتاحية: المقروئية، كتب التربية الإسلامية. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | Microsoft Word - 1-جمال خليل الخالدي - للنشر.pdf | |