عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||
تاريخ النشر | |
||
عنوان البحث |
|
||
ملخص البحث |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر مقرر الثقافة الإسلامية في الجامعات الأردنية في تعزيز الهوية الإسلامية لدى الطلبة في ضوء متطلبات عصر العولمة، واستخدم الباحثان أسلوب تحليل المحتوى لمقرر الثقافة الإسلامية المقرر تدريسه في الجامعات الأردنية للعام الدراسي 2011/2010، وتم إعداد استبانة من قبل الباحثين مكونة من(25) فقرة توضح مقومات الثقافة الإسلامية في عصر العولمة، وتم التأكد من صدق الأداة، وثباتها وكانت الفكرة الجزئية وحدة عملية التحليل، وتم رصد التكرارات ونسبتها المئوية في الكتاب المقرر. وكان من أهم النتائج أن الفقرات التالية حظيت بتكرارات عالية وهي: أن المقرر يعرف الطالب بمصادر الثقافة الإسلامية حيث جاءت بنسبة (%8.93 ) كما أن المقرر يبين خطر العولمة على الثقافة الإسلامية وجاءت بنسبة ( %8.63 ) أما الفقرات التي حظيت بأقل التكرارات فهي: توضيح دور العلماء المسلمين في ثقافة الأمة المسلمـــــة وجاءت بنسبة ( %1.49) والفقرة التي تدل على أسلمة المناهج الدراسية حيث جاءت بنسبة ( %0.89 ) . الكلمات المفتاحية: الثقافة الإسلامية، الهوية الإسلامية، متطلبات عصر العولمة |
||
لغة البحث | عربي | ||
الباحثون |
|
||
ملف مرفق | Microsoft Word - 5-عبير عليمات وعطية ابوالشيخ- للنشر.pdf | ||