عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||
تاريخ النشر | |
||
عنوان البحث |
|
||
ملخص البحث |
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية للحرية الأكاديمية من وجهة نظرهم، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة هذه الممارسة تعزى إلى المتغيرات (الجنس، الدرجة العلمية ،التخصص). وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، بتطبيق أداة الدراسة المكونة من (40) فقرة والموزعة على أربعة مجالات هي: (حرية التدريس، حرية التعبير، حرية اتخاذ القرار، حرية البحث العلمي) وشملت على عينة عشوائية قوامها (91) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في الجامعات بمحافظات غزة. وقد أظهرت الدراسة: · درجة تقدير أفراد العينة لحريتهم الأكاديمية جاءت متوسطة بنسبة (61.5%) حيث احتل مجال ( اتخاذ القرار) المركز الأول بنسبة (67%) يليه مجال ( حرية التدريس) بنسبة (60.4%) يليه مجال ( حرية التعبير) بنسبة (57.9%) وأخيرا مجال ( البحث العلمي ) بنسبة (55.3%). · لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة للحرية الأكاديمية تعزى لمتغيرات ( الجنس، الدرجة العلمية، التخصص). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات أهمها: · استحداث وحدة تابعة للجودة الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية لتتابع حركة ومساحة الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس، وتأصيل ثقافتهم حولها. · دعم أعضاء هيئة التدريس، وتشجيعهم على التنوع باستخدام أساليب متنوعة في التدريس بعيدا عن التقيد في محتوى المادة المطروحة للتدريس. |
||
لغة البحث | عربي | ||
الباحثون |
|
||
ملف مرفق | -3 فايز الاسود ومحمود عساف.pdf | ||