عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة فعالية حلقات السيمنار في إكساب طلبة الدراسات العليا بكلية التربية مهارات البحث العلمي، والكشف عن الفروق في استجابات طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغير النوع (ذكر-أنثى)، ومتغير التخصص (أصول تربية-مناهج وطرق تدريس-علم نفس)، وتحديد بعض المقترحات لزيادة فعالية حلقات السيمنار في إكساب طلبة الدراسات العليا بكلية التربية مهارات البحث العلمي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وكانت أداتا الدراسة عبارة عن استبانة مكونة من (49) فقرة، واستمارة مقابلة مفتوحة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بلغ عددهم (11) عضواً، وتكونت عينة الدراسة من (45) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا بجامعة الأزهر، وتوصلت الدراسة إلى فعالية حلقات السيمنار في إكساب طلبة الدراسات العليا بكلية التربية مهارات البحث العلمي بجامعة الأزهر، حيث كان الوزن النسبي لمتوسط استجابات الطلبة لأبعاد الاستبانة (79.89%) وهي نسبة كبيرة، وقدَّم أعضاء هيئة التدريس مجموعة من المقترحات لزيادة فعالية حلقات السيمنار في إكساب طلبة الدراسات العليا مهارات البحث العلمي أبرزها فصل حلقات السيمنار بحسب التخصص، ودعوة المختصين من ذوي الخبرة في مجال البحث العلمي لمناقشة الطلبة وتعديل خططهم، وأن يكون السيمنار فصلياً وليس سنوياً، وأوصت الدراسة بضرورة إتاحة الوقت الكافي للطلبة للتواصل مع إدارة حلقة السيمنار، واختيار التوقيت المناسب لعقد حلقات السيمنار، والتعامل بموضوعية مع الطلبة. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | 2- زكي مرتجى للنشر.pdf | |