عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2014 , مجلد16, عدد2
تاريخ النشر 2014
عنوان البحث

فعالية حلقات السيمنار في إكساب طلبة الدراسات العليا بكلية التربية مهارات البحث العلمي (دراسة حالة جامعة الأزهر)

ملخص البحث

الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة فعالية حلقات السيمنار في إكساب طلبة الدراسات العليا بكلية التربية مهارات البحث العلمي، والكشف عن الفروق في استجابات طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغير النوع (ذكر-أنثى)، ومتغير التخصص (أصول تربية-مناهج وطرق تدريس-علم نفس)، وتحديد بعض المقترحات لزيادة فعالية حلقات السيمنار في إكساب طلبة الدراسات العليا بكلية التربية مهارات البحث العلمي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وكانت أداتا الدراسة عبارة عن استبانة مكونة من (49) فقرة، واستمارة مقابلة مفتوحة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بلغ عددهم (11) عضواً، وتكونت عينة الدراسة من (45) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا بجامعة الأزهر، وتوصلت الدراسة إلى فعالية حلقات السيمنار في إكساب طلبة الدراسات العليا بكلية التربية مهارات البحث العلمي بجامعة الأزهر، حيث كان الوزن النسبي لمتوسط استجابات الطلبة لأبعاد الاستبانة (79.89%) وهي نسبة كبيرة، وقدَّم أعضاء هيئة التدريس مجموعة من المقترحات لزيادة فعالية حلقات السيمنار في إكساب طلبة الدراسات العليا مهارات البحث العلمي أبرزها فصل حلقات السيمنار بحسب التخصص، ودعوة المختصين من ذوي الخبرة في مجال البحث العلمي لمناقشة الطلبة وتعديل خططهم، وأن يكون السيمنار فصلياً وليس سنوياً، وأوصت الدراسة بضرورة إتاحة الوقت الكافي للطلبة للتواصل مع إدارة حلقة السيمنار، واختيار التوقيت المناسب لعقد حلقات السيمنار، والتعامل بموضوعية مع الطلبة.

لغة البحث عربي
الباحثون

زكي رمزي مرتجى

ملف مرفق 2- زكي مرتجى للنشر.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة