عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة إدراك طلبة المرحلة الأساسية العليا لبيئة التعلم البنائية وعلاقتها بدافعية تعلم الرياضيات والتحصيل الدراسي فيها، كما هدفت إلى فحص دلالة الفروق بين متوسطات درجة الإدراك في ضوء متغيري الجنس والصف الدراسي، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيق أداتي الدراسة بعد التحقق من صدقهما وثباتهما على عينة مكونة من (481) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية العنقودية من طلبة المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية شمال الخليل. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة إدراك طلبة المرحلة الأساسية العليا لبيئة التعلم البنائية بشكل عام متوسطة، وجاء بعد الشكية في الترتيب الأول، يليه الارتباط الشخصي، فالمشاركة في التعلم، ثم الصوت الناقد، وفي الترتيب الأخير جاء بعد تفاوض الطلبة، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجة الإدراك في بعد الشكية وفقاً لمتغير الجنس لصالح الطالبات في حين لم تكن الفروق دالة على الأداة ككل وعلى بقية الأبعاد، ووجود فروق دالة وفقاً لمتغير الصف الدراسي على الأداة ككل وعلى كل بعد من أبعاد الارتباط الشخصي، والشكية، والصوت الناقد، والمشاركة في التعلم، لصالح طلبة الصف التاسع ، كما تبين جود علاقة طرديه دالة إحصائياً بين متوسطات درجة إدراك طلبة المرحلة الأساسية لبيئة التعلم البنائية في حصص الرياضيات على الأداة ككل، وعلى كل بعد من أبعادها ودافعية تعلم الرياضيات من جهة وتحصيلهم الدراسي في الرياضيات من جهة أخرى. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | 7- عادل ريان للنشر.pdf | |