عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||
تاريخ النشر | |
||
عنوان البحث |
|
||
ملخص البحث |
الملخص: هدفت الدراسة إلى تعرف واقع استخدام الإشراف الإلكتروني في المدارس الحكومية من وجهة نظر المشرفين التربويين في شمال الضفة الغربية، وبيان أثر متغيرات الدراسة وهي الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة الإشرافية، والتخصص، والمديرية على ذلك، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال أدوات نوعية وكمية وهي المقابلة والاستبانة. تكون مجتمع الدراسة من (244) مشرفاً ومشرفة موزعين على مديريات التربية والتعليم شمال الضفة الغربية. وقد تبين من نتائج تحليل البيانات أن هنالك توافقاً كبيراً في استجابات المبحوثين حول استخدام الإشراف الإلكتروني حيث بلغت الدرجة الكلية (79.40%) لاستجاباتهم، وقد توافقت هذه النتيجة مع نتائج المقابلات مع رؤساء أقسام الإشراف في مديريات شمال الضفة الغربية في أن توظيف التكنولوجيا في التعليم والإشراف أمر ضروري جداً، كونه مطلباً من مطالب الوزارة وسعيها الحثيث لإدخال التكنولوجيا في العمل الإشرافي. أما المعيقات التي تعترض عملية الإشراف الإلكتروني فهي البنية التحتية كالنقص في أجهزة الحاسوب، وضعف شبكة الإنترنت إن وجدت. ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة دراسة خطة وزارة التربية والتعليم وسياستها في مجال توظيف التكنولوجيا في عمليات الإشراف الفنية والإرشادية وليس فقط الاتصال والتواصل، والعمل على بناء بنية تحتية إلكترونية من خلال ربط المدارس والمديريات والوزارة بشبكة الإنترنت وتوفير أجهزة حواسيب لكافة المشرفين والمعلمين. |
||
لغة البحث | عربي | ||
الباحثون |
|
||
ملف مرفق | 9- سائدة عفونة و رشا القاسم.pdf | ||