عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||
تاريخ النشر | |
||
عنوان البحث |
|
||
ملخص البحث |
الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد الكفايات اللغوية اللازمة للطلبة المعلمين تخصص التعليم الأساسي في ضوء مدخل التواصل اللغوي، وتحديد درجة امتلاكهم لهذه الكفايات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من ( 58 ) طالباً وطالبة من قسم التعليم الأساسي بجامعة الأزهر، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين أفراد المجتمع الأصلي، منهم 24 طالباً، و34 طالبة. واستخدمت الدراسة قائمة بكفايات التواصل اللغوي، وبطاقة ملاحظة تهدف إلى قياس الكفايات اللغوية، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المستوى العام للطالب المعلم تخصص التعليم الأساسي جاء متوسطاً حيث بلغت درجة توافر الكفايات اللغوية (68.10%) ، وجاءت كفايات الكتابة في المرتبة الأولى بنسبة (73.06%) يليها كفايات الاستماع بنسبة 71.02، ثم كفايات التحدث بنسبة 64.50، وجاءت كفايات القراءة في المرتبة الأخيرة بنسبة (63.51) ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة المعلمين في امتلاك الكفايات اللغوية تعزى إلى متغير الجنس في كفايات الاستماع والتحدث والكتابة و الكفايات ككل، وكانت هناك فروق في مجال كفايات القراءة لصالح الإناث، كما لم تكن هناك فروق بين الطلبة المعلمين تعزى إلى متغير مستوى التدريب الميداني، وذلك في كفايات التحدث والقراءة والكتابة و الكفايات ككل، وكانت هناك فروق فقط في مجال كفايات الاستماع لصالح الطلبة المعلمين في التدريب الميداني 2. |
||
لغة البحث | عربي | ||
الباحثون |
|
||
ملف مرفق | 12- جمال الفليت وماجد الزيان للنشر ??.pdf | ||