عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2014 , مجلد16, عدد2
تاريخ النشر 2014
عنوان البحث

الكفايات الأساسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية وعلاقتها باتجاهات طلبتهم نحو الرياضيات

ملخص البحث

المخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى توافر الكفايات الأساسية لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية وعلاقتها باتجاهات طلبتهم نحو الرياضيات. وتكونت عينة البحث من (180) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الوسطى، وقام الباحث بإعداد قائمة رصد تضمنت الكفايات الأساسية لمعلم الرياضيات وتكونت من (35) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي. وتم استخدام مقياس الاتجاهات المكون من (38) فقرة لمعرفة اتجاهات الطلبة نحو  الرياضيات في المرحلة الثانوية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

  • حصلت الكفايات ككل على نسبة مئوية متوسطة بلغت (69.6%) أما ترتيبها فقد احتلت الكفايات الشخصية المرتبة الأولى بنسبة (81.6%)، والكفايات  التعليمية على المرتبة الثانية  بنسبة (73.2%)، والكفايات الاجتماعية على المرتبة الثالثة  بنسبة (68.6%)، وبين البحث الوزن النسبي لكل كفاية من الكفايات، وترتيبها ضمن كل مجال من مجالات القائمة على حدة.
  • وقد أظهر البحث الوزن النسبي لكل فقرة من فقرات مقياس اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات.
  • وقد تبين أن هناك علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين جميع مجالات القائمة للكفايات ومقياس اتجاهات الطلبة.
لغة البحث عربي
الباحثون

اسعد حسين عطوان

ملف مرفق 14- اسعد عطوان للنشر.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة