عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||
تاريخ النشر | |
||
عنوان البحث |
|
||
ملخص البحث |
الملخص: هدف البحث إلى الكشف عن الاستخدامات التربوية لطلبة الدراسات العليا لشبكات التواصل الاجتماعي في جامعات قطاع غزة، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد استبانة تكونت من (30) عبارة موزعة ضمن ثلاثة محاور، تم توزيعها على (419) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية بغزة. واستخدم معامل ارتباط بيرسون وألفا كرونباخ، والتكرارات والمتوسطات لمعالجة النتائج إحصائياً. وقد أشارت النتائج إلى أن درجة الاستخدامات التربوية جاءت متوسطة، وكان في مقدمتها الاستخدامات الأكاديمية يليها الاجتماعية وآخرها الثقافية، كما كشفت النتائج أن التواصل مع الأهل والأصدقاء من الاستخدامات الأكثر شيوعاً لدى طلبة الدراسات العليا في المجال الاجتماعي، والتواصل الأكاديمي مع الأصدقاء ومتابعة أخبار الجامعة والبحث عن أبحاث علمية من الاستخدامات الأكثر شيوعاً لدى طلبة الدراسات العليا في المجال الأكاديمي، واكتساب معلومات جديدة منوعة من الاستخدامات الأكثر شيوعاً في المجال الثقافي، كماأشارت النتائج إلى أن الفيسبوك أكثر وسائل الاتصال استخداماً وشيوعاً بين طلبة الدراسات العليا في جامعات قطاع غزة، وقدمت الدراسة مجموعة من السبل للارتقاء بالاستخدام التربوي لشبكات التواصل الاجتماعي كإنشاء صفحة لكلية الدراسات العليا تخص كل جامعة من الجامعات الفلسطينية، وإنشاء صفحات خاصة بأعضاء هيئة التدريس لتفعيل التواصل الأكاديمي بين الطلبة والأساتذة، وتصميم مكتبات علمية تزخر بالعلوم المختلفة لطلبة الدراسات العليا، وإنشاء مجموعة ملتقى طلابي للدراسات العليا. |
||
لغة البحث | عربي | ||
الباحثون |
|
||
ملف مرفق | 3- سمر ابو شعبان و لينا صبيح للنشر.pdf | ||