عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||
تاريخ النشر | |
||
عنوان البحث |
|
||
ملخص البحث |
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم محتوى مناهج العلوم للمرحلة الأساسية للصفوف (5-10) في ضوء الخطوط العريضة لمناهج العلوم الفلسطينية، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي, حيث تم تحليل محتوى كتب العلوم بجزأيهما الأول والثاني للصفوف (5-10) من خلال أداة تحليل المحتوى التي تم بناؤها في ضوء الخطوط العريضة لمناهج العلوم الفلسطينية, بالإضافة إلى استبانة تم توجيهها بعد التأكد من صدقها إلى مشرفي مادة العلوم العاملين بالمدارس الحكومية ومدارس وكالة الغوث. وقد خرجت الدراسة بالنتائج الآتية: جميع الخطوط التي تم تحديدها لكي تكون الأساس في بناء مناهج العلوم الفلسطينية للصفوف من(5-10) قد توافرت بالفعل ومعظمها بنسب مقبولة تربوياً, ولكن ظهر تفاوت في مدى توافرها في محتوى مناهج العلوم للصفوف المقومة. حيث ركز المحتوى على بعض الخطوط كالخط الثاني يسعى محتوى مناهج العلوم لاكتساب المعرفة العلمية المتعلقة بالمفاهيم الأساسية بصورة وظيفية, والثالث يسعى محتوى مناهج العلوم لاكتساب مهارات عقلية سليمة وتنميتها, والرابع يسعى محتوى مناهج العلوم لإكساب المهارات العلمية الأدائية بصورة وظيفية, والحادي عشر يسعى محتوى مناهج العلوم لتنمية القدرة على الاتصال. ووجود بعض القصور في معيار الاستمرارية والتتابع لبعض الخطوط، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة التوصيات الآتية: إثراء بعض موضوعات مناهج العلوم بمحتوى يكفل تحقيق أهداف الخطوط العريضة, ويعزز ظهور الخطوط التي حصلت على نسب غير مقبولة تربوياً ومراعاة معيار: الاستمرارية, والتتابع, والتوازن في مدى توافر الخطوط العريضة في مناهج العلوم للصفوف المقومة. الكلمات المفتاحية : تقويم – مناهج العلوم – المرحلة الأساسية - الخطوط العريضة لمناهج العلوم الفلسطينية. |
||
لغة البحث | عربي | ||
الباحثون |
|
||
ملف مرفق | 15- عطا درويش و ختام ابو منديل للنشر.pdf | ||