عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
ملخص: هدفت الدراسة تعرف الأنماط القيادية السائدة (الديمقراطي، الأوتوقراطي، الفوضوي) لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المعلمين، وبيان أثر متغيرات ( الجنس، وسنوات الخبرة ) في النمط القيادي. استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة والبالغ عددهم (3310) معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (330) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة تكونت من (54) فقرة موزعة على ثلاثة أنماط وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى أن النمط الديمقراطي هو النمط السائد لدى مديري المدارس الحكومية بوزن نسبي (74.4%)، يليه النمط الأوتوقراطي بوزن نسبي (58.2%)، ثم النمط الفوضوي بوزن نسبي (48.5%). كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لدرجة تقييم المعلمين لمديري المدارس الحكومية في استخدام أنماط القيادة ( الديمقراطي، الأوتوقراطي، والفوضوي ) تعزى إلى متغير الجنس. وبينت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لدرجة تقييم المعلمين لمديري المدارس الحكومية في استخدام نمط القيادة الديمقراطي يعزى إلى متغير الخبرة، في حين كان هناك فروق ذات دلالة في استخدام النمطين القياديين الأوتوقراطي والفوضوي، وكان الفرق بين الفئتين ( أقل من 5 سنوات) وفئة ( 5- 10 سنوات ) لصالح الفئة الثانية عند النمطين القياديين. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | -4- عزمي ابو الحاج للنشر.pdf | |