عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات كتابة تقرير البحث النفسي والتربوي لطلبة كلية التربية، كما استهدفت الدراسة تقديم برنامج تدريبي واختبار تحصيلي معرفي وبطاقة ملاحظة لمهارات البحث التربوي. وقد قام الباحث بإعداد برنامجٍ تدريبيٍ يستند إلى الطريقة المنظومية في التدريب واختبارٍ معرفي وبطاقة ملاحظة لأداء مهارات للبحث النفسي والتربوي. وقد اشتملت كلتا الأداتين على ست مهارات فرعية هي: الصياغة الدقيقة لعنوان البحث، وكتابة المقدمة وتعريف المصطلحات، وتحديد مشكلة البحث وأهدافه وصياغته، ومراجعة أدبيات البحث وصياغة الفرضيات، وإجراءات البحث وتصميمه، والتوثيق والمراجع. واستخدم الباحث التصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة مع قياس قبلي وبعدي (أبو علام، 1998)، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (14) طالبة من قسم الإرشاد النفسي والتربوي بكلية التربية من الذين أنهوا متطلبات دراسية مثل مناهج البحث والاختبارات النفسية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات العينة على التطبيقين القبلي والبعدي للجانب المعرفي والأدائي لمهارات البحث التربوي، وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي. كما كشفت النتائج أن البرنامج التدريبي ذو أثر كبير في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات البحث التربوي. كلمات مفتاحية: برنامج تدريبي، مهارات البحث التربوي، طلبة كلية التربية في جامعة الأزهر. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | -9- عماد الكحلوت للنشر.pdf | |