عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف دور الأنشطة الجامعية في تنمية الوعي الوطني القائم على المشاركة السياسية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية من وجهة نظرهم، وتكونت عينة الدراسة من (362) طالباً وطالبة من جامعة (الأزهر، والأقصى) في قطاع غزة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي إلى جانب الاستبانة، والمقابلة المقننة للتعرف إلى دور الأنشطة الجامعية في تنمية الوعي الوطني القائم على المشاركة السياسية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن الدرجة الكلية لتقدير طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة لدور الأنشطة الجامعية في تنمية الوعي الوطني القائم على المشاركة السياسية لديهم هي (75.6%) بدرجة عالية، وأظهرت النتائج أن ترتيب درجة الموافقة على أعلى الفقرات لدور الأنشطة الجامعية في تنمية الوعي الوطني القائم على المشاركة السياسية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية جاءت على النحو التالي:" تعمل على ترسيخ الوحدة الوطنية" بوزن نسبي (91.00%) في المرتبة الأولى بدرجة عالية جداً، تليها فقرة:"ضرورة الحفاظ على الثوابت الوطنية والحق في المقاومة" بوزن نسبي (90.60%) بدرجة عالية جداً، ثم فقرة:" تتيح فرص عقد حوارات سياسية مع الآخرين" بوزن نسبي (87.80%) بدرجة عالية جداً، وكانت أدنى الفقرات:" تفسح المجال لممارسة الحريات بأنواعها" بوزن نسبي (57.87%) بدرجة متوسطة، ثم فقرة:" تتيح فرص نشر أفكار التنظيمات والأحزاب السياسية الفلسطينية وبرامجها " بوزن نسبي (57.60%) بدرجة متوسطة، وفي المرتبة الأخيرة الفقرة التي تنص على:" تشجع على تحمل المسؤولية والقيام بدور قيادي" بوزن نسبي (59.15%). وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات طلبة الجامعات الفلسطينية لدور الأنشطة الجامعية في تنمية الوعي الوطني القائم على المشاركة السياسية تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، الجامعة، المستوى الدراسي، المعدل التراكمي)، وقد تم تفسير النتائج ومناقشتها في ضوء أدبيات الدراسة، وتقديم عدد من التوصيات. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | -4-عبد الناصر الفرا.pdf | |