عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2015 , مجلد17, عدد2 (B)
تاريخ النشر 2015
عنوان البحث

معايير أداء الجودة الشخصية وسبل تعزيزها لدى رؤساء الأقسام بمديرية تربية وتعليم بيت لحم دراسة حالة

ملخص البحث

ملخص:

هدفت الدراسة إلى تعرف مدى التزام رؤساء الأقسام بمديرية التربية والتعليم في محافظة  بيت لحم بمعايير أداء الجودة الشخصية وسبل تعزيزها من وجهة نظر العاملين في المديرية، وبيان مدى اختلاف درجات التقدير لمدى التزامهم باختلاف متغيرات الدراسة: الجنس، والمؤهل العلمي، والوظيفة. وقد استخدم الباحث المنهج النوعي المعتمد على المقابلة المعمقة، والكمي الوصفي المعتمد على استبانة لجمع البيانات، تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين في مديرية تربية وتعليم بيت لحم والبالغ عددهم (221) موظفاً، وتم اختيار عينة عشوائية قوامها(55) موظفاً. وأظهرت نتائج الدراسة أن مدى التزام رؤساء الأقسام بمعايير أداء الجودة الشخصية جاءت بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي ( للدرجة الكلية) مقداره (4.02) وفق مقياس ليكرت الخماسي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمدى التزام رؤساء الأقسام بمديرية تربية وتعليم بيت لحم بمعايير أداء الجودة الشخصية تُعزى إلى مُتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والوظيفة. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم وضع توصيات لتعزيز الجودة الشخصية لدى رؤساء الأقسام منها: عقد ورشات تدريبية في مجال العلاقات الإنسانية، وإعداد دليل للجودة الشخصية في مديريات التربية والتعليم يعتمد أساساً لنشر ثقافة الجودة الشخصية.

الكلمات المفتاحية: معايير، الجودة الشخصية.

لغة البحث عربي
الباحثون

كمال خليل مخامرة

ملف مرفق -5-كمال مخامرة للنشر .pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة